الملك محمد السادس يصدر عفواً بمناسبة عيد العرش على أعضاء من جماعة العدل والإحسان ونشطاء ضد التطبيع

تم النشر بتاريخ 30 يوليو 2024 على الساعة 14:05

جريدة العاصمة

أصدر الملك محمد السادس مساء الاثنين 29 يوليوز 2024، عفواً ملكياً شمل 2476 شخصاً بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش، وشمل العفو الملكي عدداً من الصحافيين والنشطاء الحقوقيين، من بينهم معارضون للتطبيع مع إسرائيل وأعضاء من جماعة العدل والإحسان المحظورة.

 

من بين المستفيدين من العفو الملكي، عبد الرحمان ونكاض، وهو من أبرز الوجوه المعارضة للتطبيع مع إسرائيل وعضو في جماعة العدل والإحسان المحظورة، وكان ونكاض قد حُكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات بتهمة “الإهانة والإساءة في حق مؤسسة دستورية بواسطة الوسائل الإلكترونية، والتحريض على ارتكاب جنايات، وبث وتوزيع وقائع كاذبة بقصد التشهير”.

 

كما شمل العفو سعيد بوكيوض، الناشط المناهض للتطبيع، والذي كان قد أدين بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة “الإساءة إلى الملك” على خلفية انتقاداته للتطبيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي في العام 2020.

 

وشملت لائحة المستفيدين من العفو الملكي أيضاً مصطفى دكار، الناشط الحقوقي بمدينة أزمور المعروف بمناهضته للتطبيع، وذلك بعد إدانته شهر مايو 2024 بالحبس سنة ونصف بتهم “التحريض على التمييز والكراهية”.

 

وقد رحب نشطاء حقوقيون بقرار الملك محمد السادس بالإفراج عن الصحافيين والمدونين والنشطاء الحقوقيين الذين أدينوا في وقت سابق بمدد سجنية متفاوتة.

 

يُذكر أن العفو الملكي شمل أيضاً الصحافيين توفيق بوعشرين وعمر الراضي وسليمان الريسوني، إضافة إلى نشطاء ومدونين، منهم يوسف الحيرش وسعيدة العلمي ورضا الطاوجني ومحمد قنزوز.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق