خطاب العرش..الملك محمد السادس يوجه التركيز على تحديات شح المياه و أفق السلام في الأراضي الفلسطينية

تم النشر بتاريخ 29 يوليو 2024 على الساعة 21:52

جريدة العاصمة

وجه الملك محمد السادس، مساء اليوم الإثنين، خطابا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لاعتلائه العرش.

 

وأكد الملك في خطابه على إنجازات المغرب خلال هذه السنوات، مشيرا إلى التقدم المحرز في مجالات الإصلاحات السياسية والمؤسسية، وترسيخ الهوية المغربية، فضلا عن إطلاق مشاريع اقتصادية واجتماعية هامة.

 

إلا أن الملك شدد على أن التحديات التي تواجه المغرب تتطلب مزيدا من الجهد واليقظة، مشيرا إلى إشكالية الماء التي تزداد حدة بسبب الجفاف والتغيرات المناخية.

 

وأعلن الملك عن توجيهاته للسلطات المختصة لاتخاذ جميع الإجراءات الاستعجالية والمبتكرة لتجنب الخصاص في الماء، مؤكدا على ضرورة التنزيل الأمثل للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

 

كما دعا الملك إلى تسريع إنجاز مشاريع السدود ومحطات تحلية مياه البحر، مع التركيز على إنجاز مشروع الربط الكهربائي لنقل الطاقة المتجددة من الأقاليم الجنوبية إلى الوسط والشمال.

 

وشدد الملك على ضرورة عقلنة وترشيد استعمال الماء، داعيا السلطات المختصة إلى المزيد من الحزم في حماية الملك العام المائي وتفعيل شرطة الماء.

 

وفيما يتعلق بالأقاليم الجنوبية، أكد الملك على ضرورة توسيع محطة الداخلة لتحلية المياه، والرفع من القدرة الإنتاجية للمحطات الأخرى، وذلك بالاعتماد على المؤهلات الكبيرة من الطاقات النظيفة التي تتوفر عليها هذه الأقاليم.

 

وفي سياق متصل، تطرق الملك إلى الأوضاع في فلسطين، مؤكدا على دعم المغرب للمبادرات البناءة التي تهدف لإيجاد حلول عملية لتحقيق وقف ملموس ودائم لإطلاق النار، ومعالجة الوضع الإنساني.

 

ودعا الملك إلى الخروج من منطق تدبير الأزمة إلى منطق العمل على إيجاد حل نهائي للنزاع، وذلك وفق منظور حل الدولتين، تكون فيه غزة جزءا لا يتجزأ من أراضي الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

واختتم الملك خطابه بالتأكيد على أن المساهمة في تنمية الوطن، وفي الدفاع عن مصالحه العليا وقضاياه العادلة، هي مسؤولية جميع المواطنات والمواطنين.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق