الملك محمد السادس يدعو إلى خطة عاجلة لمواجهة شح المياه.. بتسريع مشروع تحلية المياه وربط الأحواض المائية

تم النشر بتاريخ 29 يوليو 2024 على الساعة 21:26

جريدة العاصمة

أكد الملك محمد السادس، في خطابه بمناسبة الذكرى الـ25 لعيد العرش، على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة إشكالية شح المياه التي تواجه المغرب.

 

وشدد الملك على ضرورة تسريع إنجاز محطات تحلية المياه، وربط الأحواض المائية، مشيرا إلى أن توالي ست سنوات من الجفاف أدى إلى تراجع الاحتياطات المائية وجعل الوضعية أكثر تعقيدا.

 

وأشاد الملك بالإصلاحات التي تمت خلال عهده، بما في ذلك الإصلاحات الاجتماعية، وتعزيز الهوية المغربية، وتكريس الوحدة الترابية.

 

وأكد الملك أن ما تحقق يعطي الثقة في الذات والأمل في المستقبل، مشددا على أن التحديات، ومن بينها شح المياه، تحتاج إلى المزيد من الجهود.

 

وأصدر الملك تعليماته للسلطات المختصة باتخاذ إجراءات فورية لمواجهة هذا الوضع، مؤكدا على ضرورة العمل بشكل جماعي لضمان مستقبل آمن للمغرب.

 

وألح الملك على ضرورة التحيين المستمر لآليات السياسة الوطنية للماء، مؤكداً على أهمية تحديد هدف استراتيجي في جميع الظروف، وهو ضمان الماء الشروب

لجميع المواطنين وتوفير 80% على الأقل من احتياجات السقي على مستوى التراب الوطني.

 

وأشار الملك إلى أن الحكومة ستعمل على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان وصول المياه إلى جميع المواطنين، مع التركيز على المناطق التي تعاني من نقص حاد في المياه.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق