الوزير البواري يعطي انطلاقة الموسم الفلاحي الجديد والميسوري يؤكد أن غرف الفلاحة تقود التحول رغم تحديات المناخ

تم النشر بتاريخ 26 أكتوبر 2024 على الساعة 19:19

جريدة العاصمة

أعلن وزير الفلاحة الجديد، اليوم السبت، بمدينة مكناس، في أول خرجة له بعد تعيينه خلفا لمحمد صديقي، عن رزمة تدابير لإعادة بناء قطيع المواشي الذي يواجه تراجعا كبيرا كان من أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء. كما تحدث بمناسبة اعطاء الانطلاقة للموسم الفلاحي الجديد، عن تدابير اخرى تهم تشجيع إنتاج الخضر، ومنها البصل والبطاطس والطماطم، عن طريق برامج دعم ومواكبة للفلاحين.

 

ومن أبرز التدابير التي أعلن عنها الوزير البواري، منع ذبح إناث المواشي، وتشجيع الإستيراد بشروط دقيقة ودعم الأعلاف.
وأكد مصطفى الميسوري، رئيس غرفة الفلاحة بجهة فاس-مكناس، في كلمة له بهذه المناسبة ، بأن الغرف الفلاحية تضطلع بدور محوري في قيادة التحول بالقطاع الزراعي المغربي.

 

وشدد الميسوري على أن مؤسسته نجحت في تجاوز تداعيات الموسم الماضي عبر حزمة من البرامج التأطيرية والتكوينية، مشيراً إلى أن التحديات المناخية التي واجهت القطاع من شح في التساقطات وتراجع المراعي، لم تمنع الغرفة من مواصلة دورها في دعم المنتجين وتعزيز قدراتهم التنافسية.

 

وأوضح رئيس الغرفة و المستشار البرلماني، أن المؤسسة تعمل على توفير الظروف الملائمة لنجاح الموسم الفلاحي الجديد بالتعاون مع القطاعين العام والخاص، مؤكداً أن الابتكار في الحلول وتطوير الكفاءات المهنية يمثلان أولوية قصوى لمواجهة التحديات الراهنة في القطاع.

 

واختتم الميسوري تصريحاته بالإشادة بالتوجيهات الملكية التي تشكل خارطة طريق واضحة لمواجهة التغيرات المناخية، داعياً جميع المتدخلين للتعاون في سبيل تحقيق النتائج المرجوة وبناء قطاع فلاحي مستدام.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق