بولمان..فشل تنموي يعصف بجماعة آيت بازة

تم النشر بتاريخ 24 أكتوبر 2024 على الساعة 13:54

جريدة العاصمة

تُعاني جماعة آيت بازة، الواقعة ضمن دائرة إيموزار مرموشة بإقليم بولمان، من تأخر تنموي لافت يُميزها عن جماعات (الميس، تالزمت، آيت المان). ففي حين تشهد هذه الجماعات تقدماً ملحوظاً نوعا ما في مشاريع التنمية المحلية واستقراراً في أجهزتها التقنية، تغرق آيت بازة في مستنقع الفشل، مُنذُ سيطرة حزب سياسي على المجلس الجماعي منذ الاستقلال.

 

وتُعتبر آيت بازة الأفقر بين جماعات الدائرة، مُعاناةً من شح الموارد وقلة الكفاءات في صفوف من تولوا تدبير شؤونها على مر السنين. وتفاقم الوضع بفعل عوامل طبيعية قاسية، كالطبيعة الجغرافية الوعرة، وضيق المساحات الزراعية، وقلة خصوبة التربة، وفيضانات وادي تيوشيت وتاوردة، مما أدى إلى هجرة جماعية نحو المدن، وخاصة قرية كيكو. وتُظهر المنطقة صورة قاتمة من أراضٍ زراعية مُنْكوبة، وطرق مُتهالكة، ومراعي مُستنزفة، مُبثّة اليأس في نفوس السكان.

 

وفي ظل هذه الأزمة المُتفاقمة، يبدو المجلس الجماعي عاجزاً عن وضع أيّ مقاربة تنموية شاملة، مُكتفياً بتقديم خدمات إدارية محدودة، كإصدار عقود الميلاد والوثائق الرسمية، بفضل جهود موظفين يُشهد لهم بالكفاءة والجدية. ويطرح هذا الواقع تساؤلات جدية حول أسباب هذا الفشل المُزمن، وطرق معالجته لإنقاذ جماعة آيت بازة من هذا التأخر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق