حزب الاستقلال يرتب لتجاوز “مرحلة الفراغ” بفاس و”العاصمة” تكشف مستجدات الملف

تم النشر بتاريخ 23 أكتوبر 2024 على الساعة 14:26

جريدة العاصمة/بقلم : أبو عمار

قالت المصادر لـ”العاصمة” إن ملف “مرحلة الفراغ” التي يجتازها حزب الاستقلال بفاس حظيت في آخر اجتماع للجنة التنفيذية في صيغتها الجديدة بنقاش وصف بالمستفيض. وعلى هامش هذا الاجتماع الذي عقد بالمقر العام للحزب يوم الإثنين المنصرم، ناقش نزار بركة، الأمين العام للحزب بإسهاب ملف هذا “الفراغ” مع كل من علال العمراوي وعبد المجيد الفاسي، عضوي اللجنة التنفيذية.

 

وأشارت المصادر إلى أنه تم الاتفاق، بناء على تشريح دقيق للوضع التنظيمي لـ”الميزان” بالعاصمة العلمية، على أن يتولى العمرواي والفاسي تقديم خارطة طريق تخرج “الميزان” من أزمته الحاليه، سيتم عرضها على اجتماع لاحق للجنة التنفيذية، للتأشير عليها قبل المرور نحو أجرأة تدابير تنزيل الخطة.

 

ويعيش حزب الاستقلال مرحلة فراغ تعود إلى ما قبل انتخابات 8 شتنبر 2021، حيث قرر نزار بركة حل جميع هياكل الحزب، مع تكليف حميد فتاح، الرئيس الحالي لمجلس مقاطعة سايس بتدبير المرحلة الانتقالية.

 

واتخذ بركة قرار حل هياكل الحزب في سياق صراع مرير خاضه مع حميد شباط الأمين العام السابق للحزب والذي قرر المغادرة بعدما تم رفض طلب تقدم به للحصول على تزكية للترشح للانتخابات الجماعية.

 

ويرمي قرار بركة إلى عدم ترك المجال مفتوحا أمام شباط لـ”التشويش” على حضور الحزب في الانتخابات، بالنظر إلى أنه كان يقدم على أنه يتحكم في تفاصيل التنظيم الحزبي بالمدينة.

 

لكن اللجنة التنفيذية في صيغتها السابقة، أزالت “ملف فاس” في أجندتها، بينما كانت أقطاب الحزب تعيش صراعات طاحنة مفتوحة كانت تقف وراء تأخير انعقاد المؤتمر الوطني الـ18 لثلاث سنوات، وبعد ذلك تأجيل انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية بعد “نجاح” عقد المؤتمر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق