عزل رئيس مقاطعة طنجة المدينة الشرقاوي ونائبه من طرف المحكمة الإدارية بطنجة

تم النشر بتاريخ 21 أكتوبر 2024 على الساعة 11:49

جريدة العاصمة

قضت المحكمة الإدارية بطنجة، اليوم الإثنين، بعزل رئيس مقاطعة طنجة المدينة، محمد الشرقاوي، ونائبه محمد مشيشو، بشكل نهائي، وذلك بسبب خروقات في تسيير المقاطعة، وقد تأجل الحكم على نائبين آخرين، رضوان بوحديد ومحمد عشبون، إلى الأسبوع المقبل.

 

وقد أصدرت المحكمة حكما نهائيا بإعفاء الشرقاوي من منصبه وعضوية مجلس جماعة طنجة، مع ما يترتب على ذلك من آثار قانونية.

 

وقد أكد الدفاع أن عزل منتخب شعبي يجب أن يكون مبررا بطلب من وزارة الداخلية، مشيرا إلى غياب أي مبرر قانوني للعزل، خاصة في ظل عدم اتهام موكله بالرشوة أو اختلاس المال العام، وأكد الدفاع عدم وجود أدلة جدية تبرر طلب العزل، مشددا على أن جميع الرخص محل الاستفسار قد تمت الموافقة عليها من طرف الولاية والوكالة الحضرية، وأن الموافقة عليها كانت إلزامية.

 

كما نفى الدفاع اتهامات باختلاس الرسوم، موضحا أن استخلاص رسوم الرخص ليست في المنصة الإليكترونية، وشهدت جلسات المحاكمة مداخلات قانونية قوية من طرف دفاع المتهمين من اختصاص مفتشية الداخلية، بل يجب إحالته على المجلس الجهوي للحسابات، مضيفا أن المنصة الإلكترونية لا تحتوي على رسوم الرخص، وأن إصدار بعض الرخص ورقيًا كان بسبب مشاكل تقنية في المنصة.

 

من جهته، أكد الوكيل القضائي، نيابة عن وزارة الداخلية، أن القضية ليست ملفقة وأن الدعوى جاءت بناء على استفسارات حول خروقات داخل المقاطعة، مشيرا إلى أن رئيس المقاطعة بدأ في توقيع الرخص داخل وخارج المنصة الإلكترونية في نفس التاريخ.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق