الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تصدر بيانا تنتقد فيه تأخر الحوار الاجتماعي وتعترض على مناقشة قانون الإضراب

تم النشر بتاريخ 18 أكتوبر 2024 على الساعة 12:32

جريدة العاصمة

أصدرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بيانًا حادًا عقب اجتماع مكتبها التنفيذي يوم الأربعاء، منتقدة بشدة ما وصفته بـ”تماطل” الحكومة في عقد جولة الحوار الاجتماعي المرتقبة.

 

وأكدت الكونفدرالية، عن استياءها من تأخر الحكومة في الدعوة لهذه الجولة، مشيرة أن الحكومة لم تقدم أي مبرر هذا العام لتأخير الحوار، على عكس العام الماضي حين تذرعت بزلزال الحوز.

 

وأضاف البيان أن هذا التأخير يشكل خرقًا صريحًا لاتفاق 30 أبريل 2022 وميثاق مأسسة الحوار الاجتماعي، الذي ينص على ضرورة عقد جولتين للحوار في سبتمبر وأبريل من كل عام.

 

على صعيد آخر، أثار قرار الحكومة بإحالة مشروع القانون التنظيمي للإضراب على مجلس النواب للمناقشة والمصادقة غضب الكونفدرالية، وفي هذا السياق، أكدت النقابة أن هذه الخطوة تمثل “خرقًا للاتفاق ومنهجية التوافق” التي التزمت بها الحكومة مع النقابات.

 

ودعت النقابة إلى تشكيل “جبهة واسعة” تضم مختلف الفعاليات النقابية والسياسية والمدنية لمواجهة تمرير هذا المشروع، مؤكدًا أن قضية الإضراب تهم المجتمع بأكمله وليس النقابات فحسب.

 

يأتي هذا التصعيد في وقت تتزايد فيه الضغوط على الحكومة لمعالجة العديد من الملفات الاجتماعية العالقة، وسط مخاوف من تصاعد التوتر بين الشركاء الاجتماعيين في حال استمرار الوضع الراهن.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق