المغرب يبحث عن غواصات حربية لتدعيم ترسانته العسكرية

تم النشر بتاريخ 14 أكتوبر 2024 على الساعة 11:44

العاصمة – يونس السوسي

كشفت الصحافة الإسبانية، عن بحث المغرب عن غواصات حربية متطورة لتدعيم ترسانته العسكرية، في ظل توفر البلدين الجارين، إسبانيا والجزائر على ترسانة عسكرية من هذا النوع.

ووفق صحيفة ECD، الإسبانية، فإن المغرب “أعاد  تسليحه بشكل كبير في العقد الماضي. بمقاتلات F-16 محدثة، وترسانة من الصواريخ المتطورة، ودبابات أبراهام القتالية المعدلة في الولايات المتحدة، وطائرات بريديتور بدون طيار، والقمر الصناعي محمد السادس”.

وقد أعقبت القفزة النوعية في المواد والأسلحة للقوات المسلحة المغربية اهتمام كبير بالقوات المسلحة الإسبانية. يضيف المصدر ذاته. وتعترف مصادر عسكرية رفيعة المستوى لـ ECD أن القفزة التكنولوجية التي شهدها المغرب ملحوظة بشكل خاص لأنها تؤثر على مشاة البحرية الملكية.

وذكر المصدر ذاته؛ أن المغرب له ثلاث طرادات وفرقاطة فرنسية من طراز FREMM، بالإضافة إلى افتتاح قاعدة عملياتها البحرية في المحيط الأطلسي في مدينة القصر الصغير، بمثابة معلم مهم للبحرية المغربية. ولكن هناك شيء مفقود: المغرب ليس لديه غواصات.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أن هذا تطلع قديم للبحرية الملكية لم يتحقق حتى يومنا هذا -رغم المحاولات المتتالية، لكن وفقا لمصادر بحرية استشارتها إدارة التنمية والتعاون الإسباني، فإن الرباط ستضاعف جهودها في هذا الصدد في الأشهر المقبلة.

وأكدت أن المعلومات التي وصلت إلى القادة الإسبان هي أن المغرب كثف عمليات البحث عن الغواصات خاصة بعد الخطوات الأخيرة التي اتخذتها الجزائر .

وذكر المصدر ذاته أن خطة الرباط الحالية تكمن في شراء غواصة واحدة على الأقل لقاعدتها في القصر الصغير. في وقت تشير معطيات إلى أن هناك إمكانية شراء غواصات مستعملة، حيث سبق للمغرب أن فاوض اليونان على شراء غواصات مستعملة سنة 2017.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق