المفوضية الأوروبية والممثل السامي للاتحاد الأوروبي يردان ب”قوة” على محكمة العدل: العقد شريعة المتعاقدين

تم النشر بتاريخ 4 أكتوبر 2024 على الساعة 21:56

جددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، في تصريح مشترك، التزام الاتحاد الأوروبي بتعزيز علاقاته الوثيقة مع المغرب في جميع المجالات، انسجامًا مع مبدأ “العقد شريعة المتعاقدين”.

وأشار التصريح، الذي يمثل أعلى رد سياسي للاتحاد الأوروبي بعد صدور أحكام محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، إلى أن “الاتحاد الأوروبي، الذي يتمتع بتعاون وثيق مع المغرب، يعتزم بشكل قاطع الحفاظ على علاقاته القوية مع المملكة في جميع مجالات الشراكة المغربية – الأوروبية، وفقًا لمبدأ العقد شريعة المتعاقدين”.

ويعد هذا الفعل خطوة نادرة تؤكد على أهمية المغرب، وتعكس قوة الشراكة التي تربط بين الاتحاد الأوروبي والمملكة. كما أكد التصريح على “القيمة الكبيرة” التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المغرب، التي تمتد لسنوات طويلة وتتميز بعمق واتساع. وأعرب الجانبان عن تطلعهما لتعزيز هذه الشراكة في الأسابيع والأشهر المقبلة.

وأشار التصريح إلى أن بروكسيل “أخذت علماً” بقرارات محكمة العدل الأوروبية المتعلقة بالطعن على قرار المحكمة الصادر في 29 سبتمبر 2021، وكذلك القرار الأولي بشأن ملصقات المنتجات الزراعية القادمة من الأقاليم الجنوبية للمغرب، وأن اللجنة الأوروبية تقوم حاليًا بتحليل تلك القرارات بشكل مفصل.

وأضاف التصريح أنه في “هذا السياق، نأخذ علماً باعتراف محكمة العدل الأوروبية بصحة الاتفاق على المنتجات الزراعية لفترة إضافية تمتد لـ12 شهرًا”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق