أخنوش يترأس الاجتماع البين وزاري الأول لمناقشة إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات

تم النشر بتاريخ 2 أكتوبر 2024 على الساعة 22:39

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 بالرباط، الاجتماع الأول للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة، وذلك في إطار تفعيل الحكومة للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بهذا البرنامج.

وقد تم تخصيص هذا الاجتماع لدراسة المحاور الرئيسية للبرنامج والمشاريع المدرجة فيه، إضافة إلى مناقشة آليات تنفيذها بفعالية وسرعة. كما تناول الاجتماع برمجة الميزانية المخصصة لتنفيذ البرنامج، والتي حددت في 2.5 مليار درهم، حيث سيتم تجميع هذه الموارد في الصندوق الوطني لمكافحة آثار الكوارث الطبيعية.

وفيما يتعلق بتأهيل المساكن المتضررة، وتنفيذاً للتعليمات الملكية السامية، ستقدم الحكومة دعماً مالياً مباشراً لإعادة تأهيل 1,121 منزلاً، منها 269 انهارت كلياً و852 تضررت جزئياً. وتقدر قيمة المساعدات بـ 80 ألف درهم للمنازل التي تعرضت لانهيار جزئي، و140 ألف درهم لتلك التي انهارت بالكامل.

كما يشمل البرنامج إعادة تأهيل البنية التحتية المتضررة، بما في ذلك الطرق، وشبكات الاتصالات، والكهرباء، والماء الصالح للشرب، والتطهير. إضافة إلى ذلك، سيتم دعم الأنشطة الزراعية من خلال استصلاح الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة، وتقديم المساعدة للمزارعين لإعادة بناء الثروة الحيوانية. كما يتضمن البرنامج إعادة بناء وتأهيل الممتلكات والمباني العامة المتضررة.

وحضر الاجتماع عدد من الوزراء، من بينهم: عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، ونادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، ونزار بركة وزير التجهيز والماء، وفاطمة الزهراء المنصوري ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ومحمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ومصطفى بايتاس الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق