المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس تحيي اليوم العالمي لداء “السعار”

تم النشر بتاريخ 28 سبتمبر 2024 على الساعة 12:29

جريدة العاصمة

في إطار الجهود العالمية للقضاء على داء السعار بحلول عام 2030، تنضم المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس إلى الاحتفال باليوم العالمي لداء السعار الموافق 28 شتنبر، هذا الحدث السنوي، الذي يحمل شعار “السعار مرض قاتل” لهذا العام، يسلط الضوء على خطورة هذا المرض الفتاك وأهمية الوقاية منه.

 

ويشكل داء السعار تهديدًا خطيرًا للصحة العامة، حيث تسجل حالة وفاة كل 9 دقائق على مستوى العالم، و في المغرب وحده، يتعرض حوالي 80,000 شخص سنويًا لخطر الإصابة بهذا المرض القاتل عن طريق عض أو خدش الحيوانات المصابة.

 

وأكدت المديرية الجهوية للصحة بفاس – مكناس إلتزامها بتكثيف جهودها للتوعية والوقاية من داء السعار، مؤكدة أن التدخل المبكر والفعال يمكن أن ينقذ الأرواح.

 

وتشمل الخطة الاستراتيجية للمديرية عدة محاور رئيسية كتعزيز دور اللجان الإقليمية في مكافحة داء السعار،و تنظيم حملات توعوية مكثفة للسكان حول مخاطر المرض وطرق الوقاية منه، والتعاون مع مختلف الشركاء، بما في ذلك جمعيات المجتمع المدني مثل جمعية أصدقاء المستعجلات بجهة فاس مكناس، وتنظيم دورات تدريبية وتحسيسية للكوادر الطبية والتمريضية والإدارية، والتنسيق مع وسائل الإعلام لنشر المعلومات الصحية الهامة على نطاق واسع.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحملة تأتي في إطار الخطة الاستراتيجية العالمية للقضاء على داء السعار بحلول عام 2030، والتي تعمل وزارة الصحة على تنفيذها بالتعاون مع شركائها في جميع أنحاء المملكة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق