الدانمارك تصفع ’’كابرانات الجزائر’’ بالتأكيد على دعم مغربية الصحراء

تم النشر بتاريخ 26 سبتمبر 2024 على الساعة 14:11

في سياق التحركات الدبلوماسية المغربية، وتوالي الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء، صفعت دولة الدنمارك من جديد، دولة ’’الكابرانات’’ بعد الإعلان الصريح عن دعم مغربية الصحراء، عقب مباحثات جمعت وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة مع نظيره الدانماركي،  لارس لوكي راسموسن، على هامش الدورة ال 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجاء في بلاغ مشترك، أن “مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في 2007 يُعتبر مساهمة جادة وموثوقة في المسار الأممي الجاري، وأساسًا جيدًا لحل متوافق عليه بين جميع الأطراف”.

كما جدد الطرفان دعمهما لجهود الأمم المتحدة والمبعوث الشخصي للأمين العام، استافان دي ميستورا، للتوصل إلى حل سلمي مقبول، وفقًا لقرارات مجلس الأمن.

ويعكس موقف الدنمارك الجديد الدينامية الدولية التي يقودها الملك محمد السادس لدعم مخطط الحكم الذاتي، ويعزز التوجه الأوروبي نحو الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وأكدت الدنمارك أيضًا أهمية الشراكة الثنائية مع المغرب، معتبرةً إياه قطبًا للاستقرار ومحركًا للنمو والتنمية في المنطقة وفي إفريقيا.

كما تم التطرق خلال اللقاء إلى المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، واستراتيجية الدنمارك “القرن الإفريقي” التي أطلقتها الحكومة الدنماركية في غشت 2024، مما يعكس التزام الطرفين بمواصلة النقاش حول هذه المبادرات.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق