أزمة تأخر الأجور تهدد استقرار قطاع حراس المؤسسات التعليمية بإقليم بولمان

تم النشر بتاريخ 23 سبتمبر 2024 على الساعة 16:51

العاصمة

كشفت النقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن أزمة حادة تواجه أكثر من 180 حارس أمن في المؤسسات التعليمية بإقليم بولمان، ووفقًا لبيان صادر عن النقابة يتوفر موقع “العاصمة ” على نسخة منه، أن حراس المؤسسات التعليمية لم يتلقوا رواتبهم لمدة تزيد عن شهرين، مما يضعهم في وضع مالي حرج.

 

وأشار البيان إلى أن الشركة المسؤولة عن توظيف هؤلاء الحراس، تواجه صعوبات مالية بسبب عدم تلقيها مستحقاتها من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمدة تقارب العام، هذا الوضع أدى إلى سلسلة من الانتهاكات لحقوق العمال، بما في ذلك الحرمان من التعويضات القانونية عن العطل السنوية وعدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور.

 

وفي ظل هذه الظروف، دعت النقابة السلطات المحلية، بما فيها المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية وعامل عمالة إقليم بولمان، للتدخل العاجل لحل هذه الأزمة، كما حذرت من تصعيد محتمل في حال استمرار الوضع على ما هو عليه، مشيرة إلى إمكانية تنظيم وقفة احتجاجية واعتصام جزئي أمام مقر العمالة.

 

وأكدت النقابة على ضرورة إحترام حقوق العمال وتطبيق القوانين المعمول بها، مشددة على أن “الأجر مقابل العمل حق من حقوق الإنسان”،وفي ختام بيانها، دعت النقابة أعضاءها والمتعاطفين معها إلى مزيد من التعبئة لحماية المكتسبات الاجتماعية لعمال الحراسة والنظافة والطبخ في المغرب.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق