مشاريع وهبي تجمع ’’المحامين’’ بلقاء وطني في الرباط

تم النشر بتاريخ 21 سبتمبر 2024 على الساعة 17:29

اجتمعت اليوم السبت 21 شتنبر الجاري بالرباط مجموعة من الهيئات السياسية والنقابية، بالإضافة إلى جمعيات المجتمع المدني وسبعة عشر هيئة من هيئات المحامين من مختلف أنحاء المملكة.

وحسب بلاغ صحفي صادر عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب، فإن اللقاء الوطني الذي تنظمه الجمعية يأتي تحت شعار “من أجل مسار تشريعي مسؤول ومحصن للمكتسبات الحقوقية والدستورية”، حيث يهدف هذا الحدث إلى تعزيز الترافع والنضال ضد التراجعات التي شهدتها المنظومة التشريعية.

وأكد البلاغ أن هذه التراجعات، وبالأخص تلك المتعلقة بالمسطرة المدنية، تُعتبر انتكاسة حقوقية وتتناقض بشكل صارخ مع الدستور المغربي وكافة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب. كما شددت على أهمية مبدأ الحق في الولوج إلى العدالة دون تمييز بين المواطنين والمواطنات.

وفي إطار حرصها على اعتبار المحاماة والعدالة شأنًا مجتمعيًا، دعت جمعيات هيئات المحامين بالمغرب كافة المنظمات الحقوقية والمدنية، والإطارات النقابية، والهيئات السياسية، إلى ضرورة التحسيس والتعريف بدقة المرحلة، والمساهمة في تحقيق مسار تشريعي مسؤول يحافظ على المكتسبات الحقوقية والدستورية.

وشدد المصدر ذاته، على على ضرورة التصدي لأي محاولات قد تؤثر سلبًا على الحقوق والمكتسبات التي تم تحقيقها عبر سنوات من النضال.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق