الPPS يطالب الداخلية بتقديم توضيحات حول أحداث “الفنيدق”

تم النشر بتاريخ 18 سبتمبر 2024 على الساعة 13:22

دعا فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية إلى توجيه دعوة لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، لحضور اجتماع طارئ لمناقشة خلفيات وأبعاد محاولات الهجرة الجماعية غير النظامية التي شهدتها مدينة الفنيدق في الأيام الأخيرة، والصور المتداولة التي قيل إنها لشباب تم توقيفهم.

وأشار الفريق النيابي في طلبه إلى أن الرأي العام تابع موجة كبيرة من محاولات الهجرة الجماعية وغير القانونية نحو مدينة سبتة المحتلة، قام بها مئات الشباب والقاصرين، سواء عن طريق السباحة أو محاولة اقتحام المعبر الحدودي، وذلك بعد انتشار منشورات رقمية تحريضية. وقد تعاملت السلطات المغربية مع هذه الأحداث.

كما سلط الفريق الضوء على الصور التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي قد تكون ذات صلة بالموضوع، مع الإشارة إلى أن حيثياتها ومدى موثوقيتها لم تتضح بعد، ولكنها تلحق أضراراً جسيمة بسمعة البلاد ومجهوداتها في مجالات متعددة.

وشدد فريق التقدم والاشتراكية على أهمية فتح نقاش بين الحكومة وممثلي الأمة لتوضيح جميع الملابسات المحيطة بهذه الوقائع وتفسير دوافعها، خاصة مع وجود تباينات في التفسيرات والقراءات.

وأضاف الفريق أن الاجتماع الذي دعا إلى عقده مع وزير الداخلية سيكون فرصة لدراسة الأسباب التي تدفع الشباب والقاصرين للاستجابة لنداءات مشبوهة للهجرة غير الشرعية، مع التركيز على السياسات العمومية المطلوبة لمعالجة الوضع الاجتماعي الذي يعاني منه ملايين الشباب.

كما أشار إلى أن الاجتماع يعد مناسبة لبحث كيفية تعامل السلطات مع مثل هذه الأحداث، سواء على المستوى الوقائي أو من حيث المعالجة اللاحقة، سياسياً، تواصلياً، قانونياً، تنموياً وأمنياً.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق