بالأرقام.. الحكومة تفحم “بنكيران” وتؤكد استفادة 431 ألف أرملة من الدعم

تم النشر بتاريخ 12 سبتمبر 2024 على الساعة 15:31

أعلنت الحكومة، اليوم الخميس، عبر متحدثها الرسمي والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، أنها بدأت في تنفيذ برنامج دعم الأرامل الذي جاء بتوجيهات ملكية.

وأوضح مصطفى بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، أن بعض القوانين المتعلقة بهذا المشروع تم اعتمادها في الحكومة السابقة، إلا أن المراسيم التنفيذية، وخصوصاً فيما يتعلق بالصحة الاجتماعية، تم إعدادها من قبل الحكومة الحالية.

وأشار بايتاس إلى أن برنامج دعم الأرامل قد أحدث تحولاً كبيراً في المجتمع، حيث تمكنت الحكومة، بفضل التوجيهات  الملكية، من تجاوز العقبات الإدارية والإجراءات المعقدة التي كانت تعرقل الاستفادة من الدعم، مركزة الجهود على تحقيق الهدف الأسمى وهو دعم الفئات الأكثر احتياجاً، بما في ذلك مساعدة الأطفال المتمدرسين للحد من ظاهرة الهدر المدرسي.

وأكد المتحدث الرسمي أن هذه السياسة الاجتماعية تستهدف بشكل دقيق وفعال الأسر المحتاجة. مضيفا أن أكثر من 431 ألف أرملة تستفيد من هذا البرنامج، حيث يحصل أكثر من 158 ألف طفل على الدعم.

وأشار إلى  أن البرنامج الملكي للدعم الاجتماعي المباشر مكّن الأرامل، سواء كن أمهات أو غير حاضنات، من الاستفادة من هذا الدعم، حيث يتم تقديم مبلغ 500 درهم للأرملة التي ليس لديها أطفال، بعدما كانت الأرامل غير الحاضنات محرومات سابقاً من هذه المساعدات.

وشدد المسؤول الحكومي، على أن هذه المساعدات ستشهد زيادات تدريجية في السنوات القادمة، ومن المتوقع أن تصل إلى 400 درهم لكل طفل للأرامل الحاضنات بحلول عام 2026.

وقال بايتاس إن نظام الدعم السابق كان يتراوح بين 350 درهم و1050 درهم للأسر التي لديها ثلاثة أطفال متمدرسين. أما في عام 2024، فسيبدأ الدعم من 500 درهم كحد أدنى، ويصل إلى 1058 درهم للأرامل، سواء كان لديهن أطفال أم لا. وفي عام 2025، سيرتفع الدعم إلى 1233 درهم بناءً على عدد الأطفال، وسيتجاوز 1308 درهم في السنوات التالية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق