بولمان..بعد عدة ملتمسات وزير يؤكد تعزيز للبنية الصحية رغم تحديات الموارد البشرية

تم النشر بتاريخ 9 سبتمبر 2024 على الساعة 14:55

 العاصمة

أفاد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، في معرض رده على سؤال كتابي للنائب البرلماني رشيد حموني، أن الوزارة تعمل جاهدة على تحسين الخدمات الصحية في إقليم بولمان، وذلك رغم اتساع رقعته الجغرافية والتحديات التي يواجهها في استقطاب الكوادر الطبية.

 

وأكد الوزير أن الإقليم، الذي يمثل 35% من مساحة جهة فاس مكناس، يشهد تنفيذ العديد من البرامج الهادفة إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين، مشيرًا إلى توفر شبكة صحية متكاملة تشمل مستشفيين، المستشفى الإقليمي بميسور (72 سريرا) ومستشفى القرب بأوطاط الحاج (34 سريرا)،41 مؤسسة صحية، تشمل مراكز صحية حضرية وقروية من المستويين الأول والثاني، بالإضافة إلى مستوصفات قروية، وهياكل دعم، من بينها مركز لتشخيص داء السل، ووحدة للأمراض النفسية والعقلية، ومختبر للصحة العمومية، ومركز لتصفية الدم.

 

كما أشار الوزير إلى الجهود المبذولة لتغطية المناطق النائية والبعيدة من خلال توفير 19 سيارة إسعاف، و 105 سيارات رباعية الدفع للوحدات الطبية المتنقلة، بالإضافة إلى تنظيم قوافل طبية متعددة الاختصاصات.

 

وفيما يخص مشروع مستعجلات القرب بجماعة كيكو، أوضح الوزير أنه تم إدراجه ضمن المخطط الجهوي للعرض الصحي، غير أن مشكلة نزاع حول القطعة الأرضية المخصصة للمشروع أخرت انطلاقه. وأكد أن جماعة كيكو بصدد اقتناء قطعة أرضية جديدة لإقامة المشروع عليها، حيث تم الانتهاء من الدراسات وإختيار الشركة المكلفة بالإنجاز في إنتظار تسليم الأمر ببدء الأشغال.

 

وعلى صعيد الموارد البشرية، أقر الوزير بوجود صعوبات في استقطاب الكوادر الطبية للإقليم، لافتًا إلى أن العديد من المناصب الشاغرة بقيت شاغرة لما يقارب الخمس سنوات. وأشار إلى أن الوزارة تعمل على إيجاد حلول عملية لهذا الإشكال من خلال الأوراش المهيكلة للقطاع الصحي وفقًا لتوجيهات الملك محمد السادس.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق