أساتذة اللغة الأمازيغية يستنكرون ’’العشوائية والارتجالية’’ بمدارس الريادة

تم النشر بتاريخ 7 سبتمبر 2024 على الساعة 13:52

نددت التنسيقية الوطنية لأساتذة وأستاذات اللغة الأمازيغية بما وصفته بـ”عشوائية وارتجالية” في إدارة ملف اللغة الأمازيغية داخل المؤسسات التعليمية مع بداية الموسم الدراسي الجاري.

وقالت التنسيقية، في بيان لها، إنها تتلقى يوميًا العشرات من الشكايات من أساتذة اللغة الأمازيغية الجدد والقدامى، الذين يواجهون مضايقات عديدة بسبب رفضهم العمل بصيغ غير قانونية أو تدريس مواد خارج تخصصهم الأصلي، خاصة في مدارس الريادة.

وأضافت الهيئة ذاتها، أنها ترفض بشكل قاطع إقصاء اللغة الأمازيغية من مشروع مدارس الريادة. ولفتت إلى أن بعض المديريات تقوم باستخدام المدراء والمفتشين لتكليف أساتذة اللغة الأمازيغية بتقديم اختبارات في اللغة العربية أو الفرنسية أو الرياضيات، متجاهلة تأكيدات الحكومة على تعميم اللغة الأمازيغية.

ودعت التنسيقية أساتذة الأمازيغية إلى مقاطعة جميع المهام التي لا تتعلق بتدريس الأمازيغية، بما في ذلك مقاطعة اختبارات المواد الأخرى مثل العربية والفرنسية والرياضيات. وأكدت على ضرورة الالتزام بساعات العمل المحددة في المذكرة الوزارية، والتي تصل إلى 24 ساعة.

كما أعلنت التنسيقية رفضها المشاركة في التكوينات التي لا تشمل اللغة الأمازيغية، ومقاطعة استكمال الحصص خارج المؤسسة الأصلية، بمعنى عدم قبول العمل في أكثر من مؤسسة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق