تساقطات مطرية رعدية قوية تُوقف الدراسة بزاكورة

تم النشر بتاريخ 6 سبتمبر 2024 على الساعة 16:28

أعلنت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بزاكورة، اليوم الجمعة عن تعليق الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية بالإقليم، على أن تُستأنف يوم الاثنين المقبل.

وجاء هذا القرار في إطار تدابير السلامة بعد تقييم الأوضاع الجوية وتأثيرها على المؤسسات التعليمية، بعد النشرة الإنذارية التي نشرتها مديرية الأرصاد الجوية، بخصوص الأحوال الجوية بالمنطقة.

وطالبت المديرية الإقليمية في مراسلة وجهتها إلى مديري المؤسسات التعليمية بإقليم زاكورة، توقيف الدراسة بشكل مؤقت في المدارس القريبة من الوديان والشعاب، وذلك اعتباراً من مساء اليوم الجمعة 06 شتنبر 2024، بهدف ضمان سلامة المتعلمين والأطر التربوية والإدارية في ظل الظروف الحالية التي تشكل خطراً محتملاً.

كما دعت المديرية الإقليمية، مديري المؤسسات التعليمية إلى تشكيل خلايا محلية لليقظة والتنسيق والتتبع على مستوى الإقليم. كما شددت على ضرورة التنسيق مع السلطات المحلية والوقاية المدنية، بالإضافة إلى مصالح المديرية الإقليمية، لمتابعة التوقعات الجوية وحالة الطرق والمسالك المؤدية إلى المدارس.

وفي هذا السياق، حثت المديرية مديري المؤسسات التعليمية على إبلاغ التلميذات والتلاميذ وأولياء أمورهم بشكل مبكر بشأن فترات توقف الدراسة، وذلك لتفادي التنقل غير الضروري إلى المدارس خلال هذه الفترة.

وفي سياق متصل، أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية عن توقع تساقطات مطرية رعدية قوية جداً، مصحوبة بحبات البرد وهبات رياح، وذلك من اليوم الجمعة وحتى مساء الأحد في عدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “أحمر”، أن التساقطات المطرية الرعدية الشديدة (80-150 ملم) ستشمل عمالات وأقاليم زاكورة وتنغير والرشيدية وورزازات وطاطا، ابتداءً من الرابعة من زوال اليوم الجمعة وحتى الحادية عشرة من مساء الأحد. وأضافت أن نفس الظاهرة الجوية (60-90 ملم) ستؤثر على آسا-الزاك والسمارة يوم السبت، من الساعة العاشرة صباحاً إلى الحادية عشرة ليلاً.

وأشارت المديرية إلى أن التساقطات المطرية الرعدية (30-60 ملم) ستؤثر على عمالات وأقاليم فكيك وتارودانت وميدلت وأزيلال والحوز، من الرابعة من زوال اليوم الجمعة إلى الحادية عشرة من مساء الأحد. كما ستشمل الظاهرة، يضيف المصدر ذاته، أقاليم كلميم وسيدي إفني وتزنيت يوم السبت، من الواحدة زوالاً إلى الحادية عشرة ليلاً.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق