في الذكرى السنوية لزلزال الحوز.. منظمة دولية تشيد بتعامل المغرب مع الكارثة

تم النشر بتاريخ 6 سبتمبر 2024 على الساعة 11:51

أكد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، مع اقتراب الذكرى السنوية لزلزال الأطلس الكبير في المغرب وفيضانات درنة في ليبيا، قوة وصمود المتضررين، مشيراً إلى التأثير الإيجابي لتدخلات الهلالين الأحمرين المغربي والليبي.

وأوضح بيان الاتحاد المنشور على موقعه الرسمي، أن زلزال المغرب الذي وقع في 8 شتنبر 2023 أثر على أكثر من 660 ألف شخص، ودمر أو ألحق الضرر بأكثر من 59 ألف منزل، مما ترك 380 ألف شخص بدون مأوى. كما أشاد بالدعم الطارئ الذي قدمه الهلال الأحمر المغربي، بما في ذلك عمليات البحث والإنقاذ والإسعافات الأولية وتوزيع مواد الإغاثة الأساسية.

وفي سياق متصل، أورد البيان، تصريح محمد بندلي، رئيس إدارة الكوارث والتطوع في الهلال الأحمر المغربي، الذي أكد من خلاله على أن الاستجابة للكارثة كانت هائلة، حيث عمل المتطوعون على دعم المجتمعات المتضررة ليس فقط بالمساعدات المادية ولكن أيضاً بالدعم النفسي والاجتماعي، حيث ركزت الجهود الآن على التعافي المبكر، بما في ذلك توفير ملاجئ مستدامة وفصول دراسية وعيادات مؤقتة، وتعزيز الوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي، وإعادة بناء سبل العيش.

وشدد البيان على أن المغرب وليبيا يواجهان طريقاً طويلاً وصعباً للتعافي. مؤكدا على التزام الاتحاد الدولي وجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بتوفير الدعم اللازم والمساعدة في بناء قدرة المجتمعات على الصمود في مواجهة الكوارث المستقبلية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق