خاص.. شركات ضعيفة للتسويق تضع الوكالة الجهوية لتنفيد المشاريع بجهة فاس مكناس في قفص الاتهام

تم النشر بتاريخ 2 سبتمبر 2024 على الساعة 22:45

تحولت صفقات الإشهار والتواصل الخاصة بالمؤسسات العمومية والشبه عمومية بجهة فاس مكناس، إلى وجهة مفضلة وسوق يسيل لعاب الشركات المختصة القادمة من مدن الدار البيضاء والرباط، التي استطاعت الحصول على صفقات عدد من المؤسسات.

وتعد مؤسسة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بالجهة، إحدى المؤسسات العمومية التي أبرمت شراكة مع إحدى الشركات الخاصة من مدينة الدار البيضاء، والتي كلفت بالتواصل، وإشهار المشاريع المنجزة من المؤسسة ذاتها.

ووفقا لمتابعي الشأن العام بالجهة بشكل عام والمدينة بشكل خاص، فإنه بالرغم من المشاريع الكبرى الذي تم إطلاقها خلال الآونة الأخيرة، لم تتم مواكبتها إعلاميا، أو تسويقها بالشكل المطلوب، خاصة وأن صفحات المؤسسة في منصات التواصل الإجتماعي، تكتفي فقط بنشر الصور وتدوينات قصيرة، في الوقت الذي ينتظر فيه المواطنون توضيحات وشروحات ومواكبة لكل المشاريع المنجزة، في إطار إعلام القرب والخدمات وتوفير المعلومة للجميع.

وتتساءل ساكنة الجهة بشكل متواصل، عن غياب أو تَغْيِيبْ الشركات المحلية التي كانت ولا زالت تواكب بشكل كبير التطورات المهمة التي عرفتها معظم المشاريع التنموية، والتي تحظى بمصداقية وثقة من قبل العديد من المستثمرين الخواص ومؤسسات الدولة.

وأوضح المصدر ذاته أن وضع الشركات المحلية المتوفرة على كفاءات وإمكانيات مهمة وتجربة كبيرة في التسويق والإشهار، في خانة المغضوب عليهم بطريقة غير مباشرة، من قبل جهة غير معروفة، يبقى النقطة الأساس التي يجب مراجعتها وتسليط الضوء عليها.

وتوجه الأنظار إلى الجهات المسؤولة عن الصفقات، التي تكتفي بالإتصال بالشركة المحظوظة دون طرح ذلك في البوابة الخاصة بالصفقات العمومية.

ويرى متابعون أن تفضيل شركات خارج الجهة على المحلية، لا يمكن تبريره، علما أن ما يتم تقديمه من خدمات لا يرقى في بعض الأحيان إلى مستوى التطلعات، بالإضافة إلى غياب استراتيجيات من شأنها خلق فرص شغل لأبناء المنطقة، أو خلق قيمة مضافة لما هو متوفر ومتاح محليا.

وأوضح المصدر ذاته أن المشهد يتكرر في جميع القطاعات والأنشطة التي تقام في الجهة، حيث يتم الاستعانة بنفس الأشخاص والشركات خارج المنطقة، بالرغم من تسجيل العديد من الهفوات والأخطاء التنظيمية على مستوى التواصل وإيصال المعلومة.

وفي سياق متصل، يتساءل المتتبع للشأن العام بالجهة، عن الطريقة التي تمنح بها مثل هذه الصفقات، وهل يتم ذلك عبر المنصة الخاصة بالصفقات العمومية، أو بطرق أخرى؟.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق