الرباط.. معركة “دائرة الموت” تشتعل بين أربعة أحزاب على وقع مقاطعة “البام” و”الاستقلال”

تم النشر بتاريخ 30 أغسطس 2024 على الساعة 15:56

جريدة العاصمة

تتجه الأنظار صوب العاصمة الرباط، وتحديدا نحو “دائرة المحيط” التي تشهد في 12 شتنبر المقبل انتخابات جزئية على المقعد البرلماني الذي شغر إثر إسقاط عضوية النائب السابق عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عبد الرحيم واسلم، بقرار من المحكمة الدستورية في يوليوز الماضي.

 

وأسدل الستار، يوم أمس الخميس، على فترة الترشح التي امتدت من 25 إلى 29 غشت، لتكشف عن أربعة أحزاب ستخوض غمار هذا الاستحقاق الانتخابي، في مواجهة سياسية محتدمة، يغيب عنها حزبا الأصالة والمعاصرة والاستقلال.

 

ويحاول حزب “الحمامة” استعادة موقعه في هذه الدائرة عبر مرشحه سعد بنمبارك، منسقه الجهوي بجهة الرباط سلا القنيطرة، في حين يسعى كل من أحزاب العدالة والتنمية، ممثلا في مرشحه عبد الصمد أبو زاهير، وفيدرالية اليسار الديمقراطي، بقيادة مرشحه فاروق مهداوي، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي رشح ياسين التونارتي، إلى الثأر من هزيمة 2021 وتحقيق نتائج أفضل في هذه الدائرة التي توصف بـ”دائرة الموت” لكثرة التنافس عليها.

 

وتطرح هذه الانتخابات تساؤلات عدة حول دلالات غياب حزبي “البام” و”الاستقلال”، وهو ما اعتبرته بعض المصادر دعما ضمنيا لمرشح “الأحرار”، في سياق التنسيق بين أحزاب الأغلبية.

 

يذكر أن “دائرة المحيط” بالرباط تعتبر من الدوائر الانتخابية التي تعرف تنافسا حادا بين مختلف الأحزاب، حيث سبق وأن شهدت في انتخابات 2021 مشاركة 10 أحزاب، مما يعكس أهميتها السياسية.

 

ومع انطلاق الحملات الانتخابية اليوم الجمعة، يبقى السؤال مطروحا حول هوية الحزب الذي سيفوز بثقة الناخبين في “دائرة الموت” يوم 12 شتنبر المقبل.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق