مشروع ربط “سبو” و”أبي رقراق” يضمن الأمن المائي للرباط والدار البيضاء

تم النشر بتاريخ 28 أغسطس 2024 على الساعة 14:14

جريدة العاصمة

في خطوة استباقية لمواجهة تحديات ندرة المياه، دشن المغرب مشروع ربط حوضي “سبو” و”أبي رقراق” المائيّين، ليضمن تدفقاً مائياً حيوياً لمنطقة الرباط والدار البيضاء، التي تعاني من ضغط سكاني هائل وعجز مائي متفاقم.

 

يمتد هذا المشروع الطموح على طول 67 كيلومتراً، ويربط بين سد المنع في حوض “سبو” وسد سيدي محمد بن عبد الله على نهر “أبي رقراق”، مما يسمح بنقل مليون متر مكعب من المياه يومياً.

 

وأكد عبد العزيز الزروالي، مدير البحث والتخطيط المائي بوزارة التجهيز والماء، أن هذا المشروع الاستراتيجي سيمكن من تعزيز الإمدادات المائية لسد سيدي محمد بن عبد الله، الذي شهد انخفاضاً حاداً في مخزونه خلال السنوات الأخيرة بسبب توالي سنوات الجفاف.

 

وأوضح الزروالي أن الشطر العاجل من المشروع، الذي دخل حيز التنفيذ في سبتمبر 2023، نجح بالفعل في نقل 380 مليون متر مكعب من المياه إلى سد سيدي محمد بن عبد الله.

 

ويعتمد المشروع على تقنية متطورة لنقل المياه عبر قناة فولاذية ضخمة، تبلغ سعتها 15 متراً مكعباً في الثانية، مما يضمن تدفقاً سنوياً يتراوح بين 300 و 400 مليون متر مكعب.

 

ويأتي هذا المشروع الحيوي في سياق تراجع مخزون المياه في المغرب بشكل ملحوظ، حيث لا تتجاوز نسبة ملء السدود حالياً 28% على المستوى الوطني.

 

ويساهم مشروع ربط حوضي “سبو” و”أبي رقراق” في تعزيز الأمن المائي لساحل المغرب الأطلسي، ويجسد الاهتمام الملكي السامي بتحقيق التنمية المستدامة وضمان رفاهية المواطنين.

 

ويذكر أن هذا المشروع يندرج ضمن “البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي” الذي أطلقه الملك محمد السادس، والذي يستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الموارد المائية بحلول عام 2027.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق