العزلة تُخيم على دواوير جماعات إقليم بولمان بسبب ضعف الاتصالات والأنتيرنيت

تم النشر بتاريخ 27 أغسطس 2024 على الساعة 16:26

جريدة العاصمة

تعاني ساكنة عدد من الدواوير بجماعات إقليم بولمان من عزلة تامة بسبب ضعف شبكة الاتصالات وانعدام خدمة الإنترنت، مما يُعيق تطورها ويُعمّق من معاناتهم اليومية.

 

وتعيش ساكنة هذه الدواوير، المُتوزعة على تراب عدد من الجماعات، واقعاً مُزرياً بسبب انقطاعهم عن العالم الخارجي، ما يُشكّل عائقاً أمام التعليم عن بُعد، وتواصلهم مع العالم الخارجي، فضلاً عن التأثير السلبي على الأنشطة الاقتصادية.

 

و من بين الدواوير الأكثر تضرراً نجد دوار تكنماس، تيجنت، تيزورين، دوار عطية، دوار ايت علي، دوار حضري بجماعة سرغينة، ودوار واولزمت، دوار تبوعلالت بجماعة تالزمت.

 

كما تعاني ساكنة دوار تيلولوت، دوار ضارق، دوار تقدرين، منطقة لجوا، دوار آيت عبدالله، دوار تاغزوت آيت مولاي سعيد بجماعة المرس من نفس المشكل، بالإضافة إلى دوار بولخبوات، دوار آيت همي، عشلوج، دوار البرج، دوار الدويرة بجماعة انجيل.

 

و يمتد هذا الواقع المُزري ليشمل دواوير عين النقرة، الصف، تارسلت، تدارت اوعلا بجماعة كيكو، وانجيل ايت لحسن، ودوار اولاد ملوك بجماعة الرميلة، ودوار اسعيدة بجماعة لقصابي، ودوار لكرارمة بجماعة وزغت، ودوار آيت سعيد بجماعة العرجان، ودوار ايسوكا بآيت المان.

 

و لا يختلف الحال كثيراً في دواوير النخيلات، الملاحة الشرقية، تمرساط امطل بجماعة تيساف، وكذا دواوير تسيوانت، بني حسان، إزلفان، تمتار بجماعة ولاد علي يوسف.

 

وتطالب ساكنة هذه الدواوير الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل من أجل فك العزلة عنهم، وتوفير خدمات جيدة للاتصالات والإنترنت، وإدماجهم في الدينامية التي يعرفها المغرب في مجال التكنولوجيا الرقمية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق