تقرير لمجلس الحسابات يكشف اختلالات خطيرة في الموارد البشرية بجماعة الرباط خلال عهد أغلالو

تم النشر بتاريخ 26 أغسطس 2024 على الساعة 14:13

جريدة العاصمة

في تقرير صادم، كشف المجلس الجهوي للحسابات لجهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة عن وجود خروقات وتجاوزات خطيرة في تدبير الموارد البشرية بجماعة الرباط خلال عهد الرئيسة السابقة أسماء أغلالو.

 

وأبرز التقرير، وجود تلاعبات في لوائح الموظفين، حيث تم صرف أجور لستة موظفين متقاعدين ومتوفين إلى حدود نهاية فبراير 2023. كما كشف عن وجود 77 موظفًا يتقاضون رواتبهم دون إدراجهم في لائحة الموظفين الرسمية المقدمة من طرف الجماعة.

 

وأشار التقرير إلى وجود فوضى عارمة في حصر عدد الموظفين، حيث سجل تفاوتًا بلغ 216 شخصًا، لم تتمكن الجماعة من تبرير غيابهم عن سجلاتها. كما رصد المجلس ظاهرة التغيب غير المبرر عن العمل، والتلاعب في توقيع محاضر الحضور، والتقاعس عن اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة.

 

و لم تسلم ملفات الترقية والتعيين من هذه الاختلالات، حيث كشف التقرير عن وجود تجاوزات في إجراءات انتقاء المرشحين لشغل مناصب المسؤولية، وغياب الشفافية في معايير الاختيار، وإقصاء مرشحين مؤهلين. ووصل الأمر إلى تعيين مرشح لمنصب مدير عام المصالح لا يستوفي الشروط المطلوبة، حيث تبين أن الدبلوم الذي قدمه لا يؤهله لشغل المنصب.

 

و تطرق التقرير أيضًا إلى استفادة خمسة رؤساء أقسام من سيارات مصلحية، رغم حصولهم على تعويضات مالية لاستخدام سياراتهم الخاصة في مهام العمل.

 

و يضع هذا التقرير الصادم الجهات المسؤولة أمام مسؤولياتها لمحاسبة المتورطين في هذه الخروقات وإعادة هيكلة قطاع الموارد البشرية بجماعة الرباط وفقًا لمبادئ الشفافية والحكامة الرشيدة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق