أزمة جامعية تلوح في الأفق..طلبة الطب والصيدلة يهددون بمقاطعة الدراسة

تم النشر بتاريخ 23 أغسطس 2024 على الساعة 12:57

جريدة العاصمة

قبل انطلاق الموسم الجامعي الجديد بأيام قليلة، تتفاقم الأزمة بين طلبة الطب والصيدلة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في المغرب. وأفاد مصدر قريب من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة لـLe360 بأن الطلبة لا يزالون ينتظرون فتح حوار مع الوزارة لمناقشة مستقبل الطلبة الذين لم يجتازوا امتحانات العام الماضي.

 

وأشار المصدر إلى أنه في حال تم التوصل إلى اتفاق، فإن الامتحانات التي تم مقاطعتها قد تُجرى في شهري سبتمبر وأكتوبر 2024، مما سيمنح الطلبة فرصتين لكل فصل دراسي. واستبعد المصدر أن تتخذ الوزارة قراراً برسوب الطلبة، نظراً لعدم توفر الإمكانيات لاستيعاب دفعتين في كليات الطب والصيدلة.

 

وفي سياق متصل، أكد مصدر آخر أن الحل لتجاوز الأزمة يكمن في قبول مطالب الطلبة، مثل إعفاء الدفعات الحالية من تقليص سنوات الدراسة وتطبيقه بدءاً من العام المقبل، وإلغاء العقوبات ضد ممثلي الطلبة، وضمان اجتياز الامتحانات في الدورتين العادية والاستدراكية.

 

وعلى الرغم من محاولات الوساطة البرلمانية التي قادها نواب من الأغلبية والمعارضة، إلا أنها لم تنجح في تقريب وجهات النظر بين الطلبة والوزارة. وأوضح رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، أن الوساطة وصلت إلى طريق مسدود بسبب تمسك الطرفين بمواقفهما.

 

وفي تذكير بأحداث سابقة، واصل طلبة الطب والصيدلة مقاطعتهم لامتحانات الدورة الربيعية في 22 يوليوز 2024، حيث غاب الطلبة عن محيط كلية الطب والصيدلة في الدار البيضاء. وبلغت نسبة المقاطعة أكثر من 90% وفقاً للجنة الوطنية للطلبة، التي اعتبرت ذلك تأييداً للإرادة الطلابية في مواجهة القرارات التعسفية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق