المغرب يتوّج بطلاً للأولمبياد الإفريقية للرياضيات في إنجاز تاريخي

تم النشر بتاريخ 20 أغسطس 2024 على الساعة 15:33

جريدة العاصمة

حقق الفريق الوطني المغربي للرياضيات إنجازاً تاريخياً غير مسبوق، بتتويجه بطلاً للدورة الـ31 للأولمبياد الإفريقية للرياضيات، التي أقيمت بجامعة ويتواترسراند في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، خلال الفترة من 10 إلى 20 أغسطس الجاري.

 

وحصد الفريق المغربي 201 نقطة، وهو رقم قياسي لم يسبق أن حققه أي فريق في تاريخ البطولة، متفوقاً بفارق مريح عن الجزائر صاحبة المركز الثاني (186 نقطة) وتونس التي حلت ثالثة (133 نقطة).

 

وعلى الصعيد الفردي، تألق أبطال المغرب بشكل لافت، حيث حصدوا ثلاث ميداليات ذهبية وثلاث ميداليات فضية،وجاءت الميداليات الذهبية الثلاث من نصيب كل من ياسين كموح من جهة الدار البيضاء- سطات، الذي حقق العلامة الكاملة (42/42 نقطة)،آدم مهدان من جهة سوس- ماسة (35/42 نقطة)،سامي موساوي من جهة الشرق (33/42 نقطة).

أما الميداليات الفضية الثلاث فكانت من نصيب كل من سارة المسناوي من جهة الدار البيضاء- سطات (31/42 نقطة)،سكينة البرانصي من جهة الرباط- سلا- القنيطرة (30/42 نقطة)،لينا شاكر من جهة الرباط- سلا- القنيطرة (30/42 نقطة)،وإضافة إلى ذلك، حققت المتسابقات المغربيات الثلاث ميداليات ذهبية في فئة الإناث (PAMO Girls).

 

وشهدت البطولة مشاركة 27 دولة إفريقية، مثلت كل منها بفريق مكون من 6 متسابقين (3 إناث و3 ذكور). وخضع المتسابقون لاختبارين على مدار يومين متتاليين، مدة كل اختبار أربع ساعات ونصف.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق