المندوبية السامية للتخطيط تؤكد.. تذبذب مؤشرات التضخم رغم الانخفاض في النصف الأول من 2024

تم النشر بتاريخ 19 أغسطس 2024 على الساعة 14:27

جريدة العاصمة

واصلت مؤشرات التضخم تذبذبها في المغرب خلال شهر يوليوز 2024، رغم اتجاهها نحو الانخفاض في النصف الأول من العام الجاري، وفق ما كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط في تقريرها الشهري.

 

وأفادت المندوبية أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع بنسبة 1.3 في المائة في يوليوز 2024 مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، ليبقى مؤشر التضخم الأساسي مرتفعًا بنسبة 1 في المائة على أساس شهري و2.1 في المائة على أساس سنوي.

 

وعزت المندوبية هذا الارتفاع إلى تزايد أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1.8 في المائة والمواد الغذائية بنسبة 0.5 في المائة، حيث تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية بين انخفاض بلغ 1.2 في المائة للصحة وارتفاع بنسبة 3.8 في المائة للسكن والمرافق.

 

من جانب آخر، سجل الرقم الاستدلالي انخفاضًا طفيفًا بنسبة 0.2 في المائة في يوليوز مقارنة بشهر يونيو 2024، وفقًا للمندوبية، التي عزت ذلك إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0.5 في المائة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0.1 في المائة.

 

وتباينت أسعار المواد الغذائية خلال الفترة المذكورة، حيث انخفضت أسعار الخضر بنسبة 6.5 في المائة والحليب والجبن والبيض بنسبة 1 في المائة، بينما ارتفعت أسعار السمك وفواكه البحر بنسبة 4.7 في المائة والفواكه بنسبة 0.9 في المائة.

 

أما على صعيد المناطق، فقد سجلت الرشيدية أكبر انخفاض في الرقم الاستدلالي بنسبة 1.1 في المائة، تليها آسفي بنسبة 1 في المائة، في حين شهدت العيون وبني ملال أكبر ارتفاع بنسبة 0.5 في المائة لكل منهما.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق