مجلس النواب..فريق التقدم والاشتراكية يطالب بمناقشة “كارثة” مشاركة الرياضيين المغاربة في أولمبياد باريس

تم النشر بتاريخ 13 أغسطس 2024 على الساعة 16:54

جريدة العاصمة

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب طلبًا عاجلاً لعقد جلسة للجنة التعليم والثقافة والاتصال لمناقشة “النتائج المخيّبة” لمشاركة الرياضيين المغاربة في أولمبياد باريس 2024.

 

ويأتي هذا الطلب، وفقًا للنظام الداخلي لمجلس النواب، بعد أن اكتفت غالبية الرياضات الوطنية بنتائج سلبية و”باهتة” في الأولمبياد، باستثناء ميدالية ذهبية للبطل سفيان البقالي وميدالية برونزية لفريق كرة القدم.

 

ويطالب الفريق بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية إلى هذه الجلسة، مُشددًا على ضرورة “فتح نقاش مؤسساتي” حول هذا الموضوع.

 

وأشار الفريق إلى أن “النتائج المتواضعة” تثير العديد من الأسئلة حول “التصنيف النهائي” للرياضة المغربية، و”أدوار ومسؤوليات” اللجنة الوطنية الأولمبية، و”جدية تحضير الجامعات الرياضية” للمشاركة في المحافل الدولية.

 

كما تساءل الفريق عن “أنماط الحكامة” في الجامعات الرياضية، و”أساليبها في التنقيب عن الأبطال”، و”مكانة الرياضة المدرسية”، و”نجاعة أداء مختلف الجامعات”.

 

واعتبر الفريق أن “تواضع النتائج” يعكس “أعطاب التدبير الرياضي” و”مسؤولية الجامعات الرياضية” التي تربطها تعاقدات مع اللجنة الأولمبية الوطنية والقطاع الحكومي المكلف بالرياضة.

 

وأكد الفريق على أهمية “فتح نقاش مؤسساتي” حول هذه القضايا الرياضية، مشيرًا إلى تداعياتها “الاجتماعية والاقتصادية والمالية والثقافية” في ظل “المكانة التي باتت تحتلها الرياضة لدى الشعوب”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق