دعوات لفتح تحقيق في صفقات مقاطعة جنان الورد بفاس

تم النشر بتاريخ 12 أغسطس 2024 على الساعة 15:37

جريدة العاصمة

تعالت الأصوات المطالبة بفتح تحقيق معمق في مجموعة من الصفقات التي أبرمتها مقاطعة جنان الورد بمدينة فاس خلال السنوات الثلاث الماضية، في ظل ما اعتبره مراقبون ومستشارون بالمقاطعة تراجعًا كبيرًا في أداء المقاطعة وغياب رؤية تنموية واضحة.

 

وكان مستشارون من الأغلبية والمعارضة بمقاطعة جنان الورد قد أثاروا جملة من الانتقادات حول ضعف بعض المرافق التي تشرف عليها المقاطعة، كالمساحات الخضراء والإنارة العمومية وترصيف الشوارع وصيانتها، رغم الصفقات الضخمة التي أبرمت في هذا الشأن.

 

ففي ما يتعلق بالمساحات الخضراء، أشار المستشارون في مجموعة من دورات المجلس إلى تراجع كبير شهدته المقاطعة على هذا الصعيد، مع التخلي عن حدائق مهمة داخل الأحياء السكنية وإهمال مجموعة من الأحزمة الخضراء التي كانت تعتبر نموذجًا على مستوى المدينة، الأمر الذي دفع بهم إلى المطالبة لإعطاء شروحات تخص صفقة المساحات الخضراء ومدى التزامها بدفتر التحملات.

 

أما بخصوص الإنارة العمومية، فقد استنكر مواطنون ضعفها الكبير رغم صفقة ضخمة مولتها المقاطعة لتحويل المصابيح إلى تقنية الليد، إلا أن هذه المصابيح أصبحت تنطفئ بعد أيام قليلة من تركيبها، في مخالفة لدفتر التحملات الذي ينص على صمودها لمدة 11 عامًا.

 

كما تعرضت المقاطعة لانتقادات حول سوء صيانة الطرق وترصيفها، إضافة إلى بعض المخالفات كبناء غير مرخص و محاولة إقامة مساحات خضراء بجانب واد “بوخرارب” بعين النقبي، ما دفع السلطات المحلية إلى طلب إستفسارات من المقاطعة في هذه الخروقات.

 

وأكد مراقبون على ضرورة فتح تحقيق شامل في كل هذه الصفقات للوقوف على مدى مطابقتها لدفاتر التحملات والقوانين المعمول بها، خاصة في ظل الشكاوى المتزايدة من تراجع أداء المقاطعة وغياب الرؤية التنموية الواضحة بالإضافة لإشراف موظف واحد على مصلحة الصفقات والميزانية بالمقاطعة نفسها و مقاطعة فاس المدينة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق