حملة أمنية لمكافحة استغلال الموارد المائية بطريقة غير قانونية

تم النشر بتاريخ 12 أغسطس 2024 على الساعة 12:50

جريدة العاصمة

شنت السلطات المحلية في عدد من جهات المملكة، حملة أمنية واسعة لمكافحة ظاهرة استغلال الموارد المائية بشكل غير قانوني، وذلك بعد تعليمات صارمة من ولاة الجهات وعمال الأقاليم.

 

وشرعت قيادات ترابية في تنسيق حملات تمشيط ومراقبة لاستغلال الآبار والثقوب المائية بمختلف المناطق، بالاستعانة بمصالح شرطة المياه والأحواض المائية التي وفرت الدعم التقني والمعلومات اللازمة.

 

وكلفت السلطات أعوانها بجمع المعطيات حول الآبار والثقوب المائية المفتوحة داخل دوائرهم الترابية، تمهيدًا لإعداد تقارير مفصلة حول وضعية الملك العمومي المائي وطبيعة المخالفات المرتكبة.

 

وكشفت المعلومات التي جرى تجميعها عن حالات آبار عشوائية غير مرخصة أو مصرح بها للسلطات، توجد في ملكية أفراد وشركات، فيما تسببت شبهات التورط في تفشي الآبار والثقوب المائية العشوائية في تنقيل وإلحاق عدد من القياد بالعمالات في إطار عمليات توقيف تأديبية.

 

وأظهرت تقارير سابقة للمفتشية العامة للإدارة الترابية غض الطرف عن نشاط منتخبين في حفر الآبار السرية، وعدم التثبت من صحة تقارير حول استغلال الموارد المائية العمومية.

 

ودعا الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة عيد العرش إلى “اتخاذ جميع الإجراءات الاستعجالية والمبتكرة لتجنب الخصاص في الماء”، خصوصًا في العالم القروي، في ظل تأثر الاحتياطات المائية بشكل عميق جراء موجات الجفاف المتواصلة.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق