باريس تؤكد دعمها الكامل لسيادة المملكة على الصحراء المغربية

تم النشر بتاريخ 30 يوليو 2024 على الساعة 10:25

جريدة العاصمة

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في رسالة وجهها إلى الملك محمد السادس، دعمه الكامل للسيادة المغربية على الصحراء المغربية، مؤكدا أن “حاضر ومستقبل الصحراء المغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

 

جاء ذلك في رسالة تلقاها الملك بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لاعتلائه العرش، حيث أكد ماكرون “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة”، مشددا على أن بلاده “تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي”.

 

وأكد الرئيس الفرنسي أن “الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية”، مشيرا إلى أن “مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في عام 2007 يشكل الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل ومستدام ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

 

وأشار ماكرون إلى أن “توافقا دوليا يتبلور اليوم ويتسع نطاقه أكثر فأكثر” حول مخطط الحكم الذاتي، مؤكدا أن “فرنسا تضطلع بدورها كاملا في جميع الهيئات المعنية”، وخاصة من خلال دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي.

 

ودعا الرئيس الفرنسي جميع الأطراف إلى “الاجتماع من أجل تسوية سياسية، التي هي في المتناول”، مؤكدا أن “حان الوقت للمضي قدما”.

 

كما أشاد ماكرون بجهود المغرب في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء المغربية، معربا عن التزام فرنسا بمواصلة دعم المغرب في هذه الخطوات لفائدة السكان المحليين.

 

يُعد إعلان فرنسا، العضو الدائم بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تطورا هاما وبالغ الدلالة في دعم السيادة المغربية على الصحراء، ويندرج في إطار الدينامية التي يقودها الملك محمد السادس، وتنخرط فيها العديد من البلدان في مختلف مناطق العالم، لفائدة الوحدة الترابية للمغرب ولمخطط الحكم الذاتي كإطار حصري لتسوية هذا النزاع الإقليمي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق