زيت الزيتون بالمغرب.. مهنيون يتوقعون ارتفاع أسعار هذه المادة خلال الموسم المقبل

تم النشر بتاريخ 25 يوليو 2024 على الساعة 12:21

جريدة العاصمة

ويُرجع الخبراء هذا التوقع إلى مجموعة من العوامل، أبرزها ظاهرة الجفاف التي ضربت المغرب خلال السنوات الأخيرة، مما أدى إلى انخفاض إنتاج الزيتون.

 

 

وخلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، حذر كمال بن خالد، مستشار عن فريق التجمع الوطني للأحرار، من “وضع خطير” يواجهه قطاع زيت الزيتون، مشيرا إلى أن “بعض الجهات تغتني من ندرة هذه المادة وتتلاعب بالأسعار، مما قد يؤدي إلى ارتفاع سعر زيت الزيتون إلى 150 درهما خلال العام المقبل، في حال عدم تدخل الحكومة“.

 

 

وأكد بن خالد أن “التأثيرات لن تقتصر على ارتفاع الأسعار، بل قد تؤدي إلى إغلاق مصانع في هذا المجال، حيث إن أكثر من 65 وحدة صناعية لزيت الزيتون مهددة بالإفلاس“.

 

 

من جانبه، أقر محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بـ”وجود مضاربات في سوق زيت الزيتون” بالمغرب، مشيرا إلى أن “المضاربات مشكلة كبيرة، واتجهنا العام الماضي إلى منع التصدير لمواجهة ضعف الإنتاج“.

 

 

وفي تصريحات لـ”الخبر” أكد محمد الحمداوي، صاحب إحدى معصرات الزيتون في فاس، أن “الأسعار متوقع ارتفاعها نتيجة ظروف الجفاف والحرارة، ويمكن تجاوز هذا السيناريو بفتح الباب للاستيراد“.

 

 

وفي جهة بني ملال خنيفرة، أشار محمد صبير، مهني بقطاع زيت الزيتون، إلى أن “المضاربين في هذا المجال هم سبب الزيادات التي عرفها الموسم الحالي، والمتوقعة في الموسم المقبل“.

 

 

ويُذكر أن أسعار زيت الزيتون ارتفعت بنسبة 30% خلال العام الماضي، مما أثار مخاوف من تأثير ذلك على المستهلكين، خاصة مع تزايد الطلب على هذه المادة الغذائية.

 

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق