الميسوري يدعو لإنقاذ الفلاحة المغربية من خطر قطع إمدادات مياه السقي

تم النشر بتاريخ 23 يوليو 2024 على الساعة 20:29

جريدة العاصمة

أعرب مصطفى الميسوري، المستشار البرلماني ورئيس غرفة الفلاحة لجهة فاس مكناس، عن قلقه العميق من تداعيات نقص المياه على القطاع الفلاحي، داعياً وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات للتدخل العاجل لإنقاذ الفلاحة المغربية من “جفاف” المياه.

 

وخلال تعقيبه على جواب وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي ، أكد الميسوري أن “الوضع المائي ببلادنا صعب للغاية، نتيجة سنوات الجفاف المتتالية، مما يجعل اللجوء إلى قطع الإمداد بمياه السقي أمراً حساساً للغاية، ويؤثر بشكل كبير على الفلاحين، وبالتالي على الإنتاج الفلاحي بشكل عام”.

 

وشدد الميسوري على ضرورة “رصد الموارد المائية وضمان استدامتها، لضمان استمرارية الإنتاج الفلاحي الذي يبقى استراتيجياً، فلا يمكن أن نتحدث عن قطاع فلاحي منتج دون ماء”.

 

وأشار الميسوري إلى “تعثر برمجة محطات تحلية المياه في موعدها في الولاية الحكومية السابقة، مما ساهم بشكل كبير في عدم توفير مياه السقي للفلاحين”، معتبراً أن “محطة تحلية المياه بشتوكة أنقذت منطقة سوس، وتوفر لنا الخضر والفواكه في كل الأسواق الوطنية، على أمل اكتمال باقي مشاريع محطات التحلية الأخرى بالناظور الواليدية وباقي المحطات”.

 

ودعا الميسوري إلى “تسريع وتوسيع عمليات تحلية مياه البحر، والاستفادة من المياه العادمة المعالجة، وتسريع الطريق السيار المائي نحو أم الربيع، مع إعادة النظر في التشريعات المتعلقة بالحفر العشوائي للآبار غير المرخصة والتحكم في استخدام المياه بطريقة مستدامة”.

 

وختم الميسوري تصريحه بالتعبير عن ثقته في “تفاعل الوزير المحترم مع مطلب ساكنة المناطق الفلاحية المتضررة، من خلال إيجاد حلول جذرية ومستدامة لمشكلة قطع إمداد مياه السقي في هذه المنطقة”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق