الحكومة تُعدّ مشروع مرسوم جديد لتعزيز الدعم الاجتماعي المباشر

تم النشر بتاريخ 22 يوليو 2024 على الساعة 17:51

جريدة العاصمة

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية عن إعداد مشروع مرسوم جديد. يهدف هذا المشروع إلى تعديل الملحق بالمرسوم رقم 2.23.1067 الصادر في 17 من جمادى الأولى 1445 (فاتح ديسمبر (2023) بتطبيق القانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر ،في خطوة تهدف إلى تعزيز نظام الدعم الاجتماعي المباشر وتبسيط آلية صرف الدعم.

 

ويأتي هذا المشروع استجابةً لتوجيهات الملك محمد السادس، نصره الله، التي أكد فيها على ضرورة عقلنة ونجاعة برامج الدعم الاجتماعي، وذلك في خطابه السامي بمناسبة افتتاح البرلمان بتاريخ 13 أكتوبر 2023.

 

ويهدف مشروع المرسوم إلى صرف مبالغ مالية إضافية للأسر المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر، وذلك برسم كل دخول مدرسي جديد، كانت هذه المبالغ تُصرف فيما قبل عينيا ضمن المبادرة الملكية “مليون محفظة”، لكن سيتم صرفها مستقبلاً بشكل نقدي.

 

وتُقدر هذه المبالغ بـ 200 درهم للأسر التي تضم أولادا متمدرسين في السلك الابتدائي أو السلك الثانوي الإعدادي، و300 درهم للأسر التي تضم أولادا متمدرسين في السلك الثانوي التأهيلي.

 

و سيتم صرف هذه المبالغ مرة واحدة برسم شهر شتنبر من كل سنة، ولن يتم احتسابها في المبالغ التي يتم صرفها عادة للأسر المستفيدة برسم كل شهر.

 

ويُتوقع أن يساهم هذا المشروع في التخفيف من تكاليف وأعباء الدخول المدرسي على الأسر المعوزة، مما سيسهم إيجابا في الحد من الهدر المدرسي وتحسين مؤشرات التمدرس.

 

وأكد وزير الاقتصاد والمالية، فوزي لقجع، على أهمية هذا المشروع في تعزيز الدعم الاجتماعي وترشيد نفقات المالية العمومية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق