مجلس المستشارين يوقع على مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية

تم النشر بتاريخ 22 يوليو 2024 على الساعة 17:08

جريدة العاصمة

في خطوة تهدف إلى تعزيز الحكامة البرلمانية وتخليق الحياة السياسية، وقع مجلس المستشارين اليوم الاثنين على مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية الخاصة به.

 

جاء هذا التوقيع تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية الواردة في رسالة جلالة الملك إلى المشاركين في الندوة الوطنية المخلدة للذكرى الستين لإحداث البرلمان المغربي، وكذا بناءً على المقتضيات الدستورية ذات الصلة.

 

تهدف هذه المدونة، التي وقع عليها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورؤساء الفرق ومنسقي المجموعات البرلمانية، إلى ترسيخ مبادئ النزاهة والمسؤولية والانفتاح في العمل البرلماني، وتقديم دليل مبسط للمستشارين حول معايير السلوك المقبولة.

 

كما تسعى المدونة إلى ضمان انفتاح المجلس ومساءلته، وحماية وتعزيز سمعته، لضمان ثقة المواطنين في المؤسسة البرلمانية.

 

أكد مجلس المستشارين أن تخليق الحياة البرلمانية أصبح مطلبًا ملحًا لترسيخ دولة القانون وصيانة مشروعية التمثيل الديمقراطي، وثقة المواطنين في المؤسسات التمثيلية.

 

وأوضح رئيس مجلس المستشارين أن التوقيع على مدونة الأخلاقيات ينبع من رغبة جميع مكونات المجلس في تطوير أداء المجلس ووضع مجموعة من الأخلاقيات التي من شأنها حماية المؤسسة وإبراز دورها الدستوري.

 

وتتضمن المدونة مجموعة من البنود فيما يخص الاحترام، جلسة الأسئلة الشفوية، جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، ومجموعة من الضوابط التي تؤطر العمل البرلماني وتُخلّق الحياة البرلمانية والسياسية.

 

وأكد السيد ميارة أن المدونة “ثمرة نقاش هادئ ورصين وعقلاني بين كل مكونات المجلس، كما أنها وثيقة ملزمة لكل المستشارين في العمل البرلماني اليوم”.

 

وأضاف أن هذه الخطوة هي الأولى نحو إلزامية مدونة الأخلاقيات، التي ستكون أيضًا جزءًا مُكمّلا للنظام الداخلي الذي سيتم عرضه على المحكمة الدستورية لاعتماده في نوفمبر القادم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق