أخنوش يكشف عن استثمارات ضخمة في برنامج تأهيل المدن العتيقة وحل أزمة المباني الآيلة للسقوط

تم النشر بتاريخ 15 يوليو 2024 على الساعة 18:47

جريدة العاصمة

في جلسة المساءلة الشهرية اليوم الإثنين، أكد رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، عن تفاصيل مثيرة حول جهود الحكومة في إعادة تأهيل المدن العتيقة و إحياء التراث العمراني للمملكة.

 

وفي كلمة أدلى بها أمام مجلس النواب، أوضح أخنوش أن الحكومة استثمرت ما يقارب 8 مليارات درهم في مشروع طموح لتأهيل 21 مدينة عتيقة. هذا المشروع، الذي يحظى بدعم ملكي مباشر، يهدف إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والعمراني للمغرب مع معالجة التحديات الهيكلية التي تواجهها هذه المدن.

 

وفي سياق متصل، سلط أخنوش الضوء على برنامج ترميم القصور والقصبات، مشيرًا إلى إنجاز ترميم 18 قصرًا من أصل 22، مما يعود بالنفع على حوالي 18,500 نسمة وأكد على استمرار هذه الجهود خلال عام 2024، مع خطط طموحة تمتد حتى عام 2028.

 

وفي تطرقه لقضية المباني الآيلة للسقوط، كشف رئيس الحكومة أنه قد تم تخصيص أكثر من 8 مليارات درهم لمعالجة وضعية ما يقرب من 43 ألف مبنى، تقطنها أكثر من 75 ألف أسرة، وبحلول نهاية عام 2023، تمت معالجة أكثر من 18 ألف مبنى، مما حسّن ظروف معيشة ما يقارب 47 ألف أسرة، بنسبة إنجاز تجاوزت 60%.

 

وفي إطار الجهود المستمرة لرصد وتقييم الوضع، أشار أخنوش إلى أن الوكالة الوطنية للتجديد الحضري قد نجحت في جرد أكثر من 57 ألف مبنى مهدد بالانهيار في عام 2023 وحده، مع إجراء فحوصات تقنية لأكثر من 47 ألف مبنى، خاصة في المدن العتيقة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق