آيت الطالب يوافق على أغلب مطالب الشغيلة الصحية لتطويق أزمة القطاع

تم النشر بتاريخ 13 يوليو 2024 على الساعة 12:01

جريدة العاصمة

بعد شهرين من احتجاجات شاملة لعمال الصحة في المغرب، علن وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب عن قبول الحكومة على أكثر من أغلبية المطالب الشغيلة في اتفاق موقع مع نقابات قطاع الصحة. وفقا لبيان صادر عن التنسيق النقابي لقطاع الصحة، يشكل ذلك نصيباً هاماً لموظفي القطاع الصحي.

 

بعد اجتماع مع الوزير، أعلن التنسيق النقابي عن موافقة الحكومة على كافة البنود التي تتعلق بالمسائل الاعتبارية والقانونية، بما فيها حفاظ على الوضعية الإدارية والقانونية لمهنيي الصحة. ومع ذلك، فقد وافقت الحكومة على 12 نقطة من أصل 17 التي تتعلق بالنقاط المالية، مع تحفيظها على خمس نقاط وربطها بشروط معينة.

 

وفي آخر اجتماع مع نقابات قطاع الصحة، أعلن وزير الصحة عن دعوة للكتاب الوطنيين للحضور إلى اجتماع يوم الجمعة 12 يوليو 2024 بمقر الوزارة. وفي هذا الاجتماع، سيتم نقل رسالة رئيس الحكومة حول بنود الاتفاق الموقع بين النقابات والوزارة.

 

احتجاجات عمال الصحة انطلقت في المغرب في مدينة الرباط في دجنبر 2023، حيث طالب المهنيين بزيادة أجورهم وتحسين شروط عملهم. وفي الاتفاق الموقع بين الحكومة والنقابات في يناير 2024، أكد الاتفاق على زيادة أجور المهنيين والتحفيزات المالية، ولكن الحكومة لم تنفذ أي من بنود الاتفاق. وبعد اجتماع بين وزير الصحة والنقابات، أعلن الوزير عن قبول الحكومة على أكثر من أغلبية المطالب الشغيلة في الاتفاق.

 

وفي بيان صادر عن التنسيق النقابي لقطاع الصحة، أكد التنسيق على تنفيذ كافة النقاط المطلوبة والاعتزام ببعض الملاحظات التي سيتم تضمينها في جواب مفصل للحكومة. ويتوقع التنسيق أن يتم الانتهاء من اتفاق نهائي بشأن هذه المسائل في نهاية شهر يناير 2025.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق