الخزينة العامة للمملكة تعلن ارتفاع المداخيل الجمركية حتى نهاية يونيو

تم النشر بتاريخ 12 يوليو 2024 على الساعة 17:56

جريدة العاصمة

 

أوردت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية ارتفعت  بشكل ملحوظ خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2024 حيث بلغت ما يقارب 43,8 مليار درهم 2024، بارتفاع يصل إلى 8 %مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية .

 

 

وأوضحت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية بشأن الإحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل، التي تشمل الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تراعي المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 60 مليون درهم.

 

 

و أضاف نفس المصدر أن المداخيل الجمركية الصافية بلغت 7,73 مليار درهم نهاية يونيو الماضي، بزيادة تصل إلى 10,6 في المائة على أساس سنوي. و فيما يتعلق بالمداخيل الصافية المتحصل من الضريبة على القيمة المضافة على الواردات، فقد بلغت ما يقارب 27,4 مليار درهم، مسجلة بذلك نموا نسبته 6%

 

 

 وفيما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة المطبقة على المنتجات الطاقية، فقد  تراجعا عرفت بنسبة 7,8 %، بينما ارتفعت  الضريبة المطبقة على باقي المنتجات بنسبة 9,6%

 

 

 

و من جانب اخر،بلغت المداخيل من ضريبة الاستهلاك الداخلي المطبقة على المنتجات الطاقية ما يقارب 8,65 مليار درهم، بارتفاع نسبته 12 في المائة،  مع احتساب المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة التي تصل حوالي 38 مليون درهم.

 

 

وتجاوزت المداخيل الجمركية الإجمالية 43,85 مليار درهم بنهاية يونيو الماضي، وهو ما يشير إلى تحسن بنسبة 8 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق