جنايات فاس تؤخر محاكمة صاحب البلاغ الكاذب حول وجود قنبلة بطائرة بمطار فاس سايس

تم النشر بتاريخ 8 يوليو 2024 على الساعة 14:29

جريدة العاصمة

أخرت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بفاس، صباح اليوم الاثنين أولى جلسات محاكمة عامل مهاجر بالديار البلجيكية، يتابع في حالة اعتقال احتياطي بالسجن المحلي بوركايز، وذلك على خلفية تورطه في تهمة” تحويل الطائرات وإتلافها وإتلاف منشات الملاحة الجوية”.

 

وقالت مصادر “كود”، إن الغرفة المذكورة، برئاسة المستشار محمد بن معاشو قررت تأخير الملف إلى جلسة 15 يوليوز المقبل. بعدما التمس دفاع المتهم مهلة لإعداد الدفاع والاطلاع على الملف

 

وكان الوكيل العام للملك قد تابع المتهم “محمد” من أجل تعطيل رحلة جوية دولية بالإبلاغ الكاذب عن وجود قنبلة والقيام عمدا بتهديدات من شأنها المساس بسلامة الطائرة أثناء تحليقها.

 

وجرى توقيف المتهم المزداد سنة 1975 بمنطقة بتاهلة من طرف عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني قبل أن يتم تسليمه إلى عناصر الدرك الملكي المختصة ترابيا من أجل البحث معه على اعتبار أن المعني بالأمر تم توقيفه داخل مطار فاس سايس التابع لنفوذ الدرك.

 

واتصل المتهم بمصالح المكتب الوطني للمطارات وادعى بوجود “قبلة” داخل طائرة كانت ستقله إلى بلجيكا، وذلك لأسباب تتعلق بخلاف وقع بينه وبين مسؤولي المطار بعدما وصل في وقت متأخر لولوح الطائرة.

 

وفعل الوكيل العام للملك في حق المعني بالأمر المادة 73 من قانون المسطرة الجنائية والتي يحق له فيها أن يحبل المتهم على غرفة الجنايات بعدما اعتبر أن القضية جاهزة للحكم، ولا تستدعي إجراء تحقيق في مواجهته، وهو الإجراء نفسه الذي سلكته النيابة. العامة بفاس في عدد كبير من القضاية وذلك ربحا للزمن القضائي وتسريع البث في الملفات.

 

وإذا ظهر أن القضية جاهزة للحكم حسب ذات المادة فإن الوكيل العام للملك يصدر أمرا بوضع المتهم رهن الاعتقال الاحتياطي وبديلهم على غرفة الجنايات داخل أجل 15 يوما على الأكثر، وإذا ظهر أن القضية غير جاهزة للحكم، فإن المسؤول القضائي يلتمس من قاضي التحقيق إعادة التحقيق فيها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق