لفتيت و لقجع يعقدان إجتماعا تنسيقيا بالدار البيضاء حول إستعدادات العاصمة الإقتصادية لمونديال 2030

تم النشر بتاريخ 4 يوليو 2024 على الساعة 12:02

جريدة العاصمة

عقد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أمس الأربعاء بمقر ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، اجتماعًا موسعًا لمناقشة تقدم استعدادات مدينة الدار البيضاء لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030.

 

شارك في الاجتماع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ووالي جهة الدار البيضاء – سطات، عامل عمالة الدار البيضاء، محمد امهدية، بالإضافة إلى عدد من الفاعلين المعنيين بالتحضيرات.

 

ركز الاجتماع على مشاريع التهيئة والبنيات التحتية التي تهدف إلى تجهيز مدينة الدار البيضاء لاستقبال الحدث الكروي العالمي، بما يتماشى مع متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). تم تسليط الضوء على البنيات التحتية الرياضية، مثل الملاعب ومواقع التدريب، والنقل والتنقل، والإقامة، والتنمية المستدامة.

 

كما تم تقديم آليات للتدبير المتكامل للمشاريع المبرمجة في إطار التحضيرات، بهدف تعزيز تتبع المشاريع ومراقبتها وتنفيذها. أكد لفتيت في كلمته خلال اللقاء على ضرورة تعبئة جميع المتدخلين لتسريع تنفيذ المشاريع والأوراش لتكون جاهزة في المواعيد المحددة، مشددًا على أهمية التتبع الدقيق لتقدم المشاريع على جميع المستويات.

 

دعا وزير الداخلية مختلف المتدخلين إلى توحيد جهودهم وتنسيقها، والانخراط التام في إنجاز هذا الورش وفقًا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس. كما أشار الاجتماع إلى خصوصية مدينة الدار البيضاء، التي ستحتضن منشأتين مهمتين، هما الملعب الكبير ببنسليمان والمركب الرياضي محمد الخامس، بالإضافة إلى مركز البث الدولي (IBC) الذي سيبث إشارات نقل المباريات.

 

في تصريح للصحافة على هامش الاجتماع، أكد لقجع أن “هذا الاجتماع يأتي في إطار سلسلة من الاجتماعات التي تشمل كافة المتدخلين، بهدف تتبع تنفيذ المشاريع عن قرب وفق أجندة محددة تلزم الجميع، استعدادًا لعدد من التظاهرات المنظمة في المغرب ابتداءً من السنة المقبلة”. وأضاف أن هناك مجموعة من المشاريع التنموية قيد الإنجاز في جميع المجالات، مؤكدًا أن “المغاربة سيظلون، كما كانوا دائمًا، مجندين وراء الملك لإظهار الصورة الحقيقية لبلادنا”.

 

وفي معرض حديثه عن الملعب الكبير الذي سيتم بناؤه ببنسليمان بطاقة استيعابية تبلغ 115 ألف متفرج، أوضح أن هذا الملعب سيكون “استثنائيًا بكل المقاييس وسيكون أكبر وأفضل معلمة كروية على الصعيد العالمي، وسيضيف إشعاعًا آخر للإشعاع الحضاري الذي تزخر به المملكة”.

 

يأتي عقد هذا الاجتماع في الدار البيضاء بعد شهرين من اجتماع موسع عقد بالرباط في إطار الاستعدادات المكثفة لتنظيم كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق