بحضور سفير النرويج إختتام مشروع تمكين للنساء بفاس

تم النشر بتاريخ 28 يونيو 2024 على الساعة 11:34

جريدة العاصمة

شهد المركب الاجتماعي التابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن في حي عين النقبي بفاس، لقاء ختامي لمشروع تمكين النساء والشباب في مواجهة التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا، وذلك بتنظيم مركز شروق للتنمية الاجتماعية، وحضر اللقاء سفير النرويج بالمغرب الذي تولت بلاده تمويل المشروع الذي إستمر لمدة ثلاث سنوات.

 

واوضحت منسقة المشاريع بمركز شروق للتنمية الاجتماعية بفاس، أن المشروع تم تنفيذه بهدف التصدي للتداعيات الاجتماعية لجائحة كورونا في الأحياء المهمشة، وخاصة في مدينة فاس، وأشارت إلى أن الإغلاق الذي فرضته الجائحة زاد من المشاكل الأسرية التي عاشتها الأسر لفترة طويلة.

 

وأضافت منسقة المشروع أن جائحة كورونا أدت إلى فقدان العديد من الأشخاص لوظائفهم، وخاصة الوظائف البسيطة. وأكدت أن مشروع تمكين النساء والشباب يهدف إلى تعزيز قدراتهم في مجالات العمل وتطوير الأعمال، واستخدام تقنيات الإعلام لتحسين الدخل والأعمال.

 

وأوضحت المنسقة أن المشروع شمل تنظيم ورش توعوية للفئات المستهدفة حول المواطنة وحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين، خلال فترة تنفيذ المشروع. كما تم تنظيم ورشات للدعم النفسي للنساء في الأحياء المهمشة اللواتي يعانين من الضغوط في علاقاتهن الزوجية والأسرية، وتم الاهتمام بالوساطة الأسرية لمنع تفاقم المشاكل الأسرية والعنف المنزلي.

 

وأشارت إلى أن المركز عمل بالتعاون مع مجموعة من الجمعيات الأخرى على المستوى الوطني، مثل مراكش وشفشاون والريش وفاس، لنشر تجربته في التمكين الاجتماعي والاقتصادي للنساء والشباب، وتبادل الخبرات لتعزيز التنمية الاجتماعية على المستوى الوطني.

 

من جانبه، أشاد سفير النرويج بالمغرب “سجور لارسن” بمشروع مركز شروق للتنمية الاجتماعيةوأعرب عن تقديره للجهود المبذولة في تمكين النساء والشباب ودعمهم لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية، كما أعرب عن أمله في استمرار التعاون المشترك لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق المساواة في المجتمع.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق