الحكومة تصدر مشروع مرسوم لتسويق الخضر والفواكه خارج أسواق الجملة

تم النشر بتاريخ 22 يونيو 2024 على الساعة 11:14

جريدة العاصمة

وافق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.23.920 الخاص بتطبيق القانون رقم 37.21، الذي يتعلق بتنظيم التسويق المباشر للفواكه والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي. قدم هذا المشروع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي.

 

تهدف أهمية هذا المشروع، وفقًا للمذكرة المرفقة، إلى تحديد الإجراءات المتعلقة بمنح وتجديد وسحب التراخيص المشار إليها في المادة الأولى من القانون المذكور، والتي تسمح للمجمعات الفلاحية بتسويق الفواكه والخضروات مباشرة دون الحاجة إلى المرور عبر أسواق الجملة.

 

تندرج هذه الخطوة ضمن إطار تطبيق أحكام القانون رقم 37.21، الذي صدر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.21.72 في 3 ذي الحجة 1442هـ الموافق 14 يوليو 2021م، وتشمل المشروع أيضًا إنشاء لجنة تقنية تابعة للسلطة الحكومية المسؤولة عن الفلاحة؛ حيث ستكون مسؤولة عن إبداء الرأي في طلبات منح وتجديد التراخيص المذكورة، بالإضافة إلى سحبها،و تتألف هذه اللجنة من ممثلين من قطاع الفلاحة ووزارة الداخلية والقطاع المسؤول عن التجارة، وكذلك المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ووكالة التنمية الفلاحية.

 

ويتضمن المشروع أيضًا إنشاء لجنة جهوية تابعة للمدير الجهوي للفلاحة في المناطق التي تشملها وحدة التجميع الفلاحي المعنية بالتراخيص، وتكون مسؤولة عن مراقبة إحترام الشروط المفروضة لمنح التراخيص والالتزام ببنود دفتر التحملات المعتمدة، تتكون هذه اللجنة من ممثلين عن الجهات غير المركزية للوزارات والمؤسسات العامة المعنية،و تحدد السلطات الحكومية المسؤولة عن الفلاحة والداخلية والتجارة طرق تعيين أعضاء اللجنة وتنظيم أعمالها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق