الحاجب..الوزير بنموسى يزور مركز التفتح والتربية ويتفقد الدورة التكوينية الخاصة بتوسيع نموذج “مؤسسات الريادة”

تم النشر بتاريخ 8 يونيو 2024 على الساعة 13:23

جريدة العاصمة

زار وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الجمعة مركز التفتح للتربية والتكوين بالحاجب، التابع للمديرية الإقليمية بأكاديمية جهة فاس-مكناس، لفحص سير الدورة التكوينية حول مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب. تم تنظيم هذه الدورة التدريبية لصالح الأستاذات والأساتذة في المؤسسات المشاركة في مشروع “مؤسسات الريادة” للعام الدراسي المقبل.

 

تأتي هذه الدورة التكوينية ضمن استعدادات توسيع نموذج “مؤسسات الريادة” للعام الدراسي 2024/2025، حيث سيتم إضافة 2000 مدرسة ابتدائية عمومية تستفيد منها حوالي مليون تلميذة وتلميذ. تتماشى هذه الخطوة أيضًا مع أهداف والتزامات خارطة الطريق 2022-2026 التي تهدف إلى إنشاء نموذج جديد من المدارس العمومية ذات الجودة للجميع، من خلال تحسين جودة التعليم الأساسي بالاستثمار في الطرق والمنهجيات التعليمية الحديثة وتطوير قدرات التلميذات والتلاميذ والحد من التسرب المدرسي، وتعزيز تفتح المتعلمين.

 

ستستفيد ما مجموعه 32 ألف أستاذة وأستاذ من هذا التدريب العملي على مرحلتين. تم تنظيم المرحلة الأولى من 27 مايو إلى 4 يونيو، وشملت تدريب 16 ألف أستاذة وأستاذ. وستنطلق المرحلة الثانية من 6 إلى 13 يونيو، حيث سيستفيد 16 ألف أستاذة وأستاذ على المستوى الوطني.

 

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تمكين الأساتذة من تحسين ممارساتهم المهنية من خلال اعتماد أساليب وممارسات تربوية وبيداغوجية جديدة وفعالة. سيقوم المفتشون التربويون بتوجيه وتدريب الأستاذات والأساتذة، وسيتم استخدام تقنيات التشخيص والمحاكاة لتحقيق ذلك. سيكون أيضًا بإمكان الأساتذة الوصول إلى الأنشطة والمواد الرقمية المرتبطة بالمقاربات المعتمدة من خلال منصة خاصة توفر موارد تعليمية جاهزة لتطبيق المقاربة.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق