بايتاس يؤكد أن حل إشكالات المواطنين و التشغيل ضمن أولويات الحكومة

تم النشر بتاريخ 6 يونيو 2024 على الساعة 15:57

جريدة العاصمة

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الحكومة تواجه المشاكل بدلاً من تجاهلها.

جاءت تصريحات بايتاس خلال الندوة الصحافية الأسبوعية التي أعقبت إجتماع مجلس الحكومة، حيث تحدث عن جهود الحكومة في مجال التشغيل، مؤكداً أنها تولي هذا المجال أولوية عالية وتعمل على توفير فرص العمل. نفى وجود قيود في البرامج المطبقة لتحقيق هذا الهدف.

وشدد  بايتاس أسباب تراجع فرص العمل في بعض القطاعات، خاصة القطاع الفلاحي الذي يلعب دوراً كبيراً في التشغيل، إلى الظروف المناخية القاسية وسنوات الجفاف المستمرة. وأشار إلى أهمية منح هذه المسألة أولوية على المستوى السياسي وتبني سياسات جديدة لمواجهة هذه التحديات.

وفيما يتعلق بتوفير أضاحي العيد، أوضح الوزير أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات تتضمن المراقبة والتتبع، بالإضافة إلى استيراد استثنائي، بهدف ضمان المتابعة الدقيقة لهذه القضية.

وبخصوص الحادث المأساوي الذي أودى بحياة 16 شخصاً بسبب تناولهم مشروبات كحولية مسمومة، صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة بأن وزارة الصحة أصدرت بيانًا يتحدث عن الإجراءات التي اتخذتها، وأكد أن هناك تحقيقاً قضائياً يجري في هذا الصدد، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وفيما يتعلق بإضراب نقابات القطاع الصحي لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، احتجاجاً على عدم تنفيذ الحكومة لاتفاق تم توقيعه في 26 دجنبر 2023، أوضح بايتاس أن الحكومة الحالية تميزت بتأسيس حوار اجتماعي مثمر يختلف عن الماضي.

وأوضح الوزير أن مفهوم تأسيس الحوار الاجتماعي يشمل جلوس الحكومة مع الشركاء الاجتماعيين لمناقشة قضايا تقنية واجتماعية، وأن الاجتماعات مع النقابات تتم في مناسبتين، الأولى في أبريل وشتنبر موعدا عيد العمال و موعد إعداد مشروع المالية و أثناء الحوارات القطاعية لانهما فرصتين للتشاور حول الإصلاحات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق