وزير الفلاحة يوضح..عرض الأضاحي يفوق الطلب

تم النشر بتاريخ 5 يونيو 2024 على الساعة 12:52

جريدة العاصمة

أوضح محمد صديقي وزير  الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن توفر فائض في عرض أضاحي العيد مقارنةً بالطلب، وأعلن الوزير صباح اليوم الأربعاء 5 يونيو أن عدد المواشي المستوردة بلغ حوالي 455 ألف رأس.

وخلال إجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، كشف الوزير صديقي أن الطلب على أضاحي العيد يصل إلى 6 ملايين رأس، يتضمن 5.4 مليون من الأغنام وحوالي 600 ألف من الماعز.

وأكد الوزير أن العرض يفوق الطلب، حيث تم ترقيم 5.8 ملايين رأس من المواشي على مستوى البلاد حتى الآن، ويتم ترقيم حوالي 90 ألف رأس يوميًا، ومن المتوقع أن يتجاوز العدد 6 ملايين رأس في الأيام القليلة القادمة.

وأشار الوزير إلى أن فتح الأسواق الخارجية والإستيراد هو إجراء استثنائي، مشيرًا إلى أن المغرب كان يحقق الإكتفاء الذاتي في هذا الجانب، ومشددًا على أن الوضع لن يتغير في السنوات الثلاث المقبلة، وأن الرسوم الجمركية كانت تصل إلى 250 في المئة في السابق.

وأفاد الوزير أن البيانات الوطنية المحدثة تشير إلى وجود قطيع ماشية يبلغ 20.3 مليون رأس من الأغنام، وهذا العدد يشكل انخفاضًا بنسبة 2 في المئة مقارنة بالعام السابق، حيث كان العدد يصل إلى 20.6 مليون رأس. وفيما يتعلق بالماعز، بلغت الأعداد 5.4 مليون رأس، وهو انخفاض بنسبة 4 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

ومن بين هذا القطيع، يتوفر في المغرب حوالي 7.8 ملايين رأس من الماشية المتوقع استخدامها في عيد الأضحى، وتشمل 6.8 مليون رأس من الأغنام ومليون رأس من الماعز.

وفيما يتعلق بالاستيراد، أوضح الوزير أن الكمية المستوردة تحدد بناءً على احتياجات السوق وتعويض النقص في القطيع المحلي، مع الحرص على ضمان استقرار التموين، وأوضح أن الوزارة حددت حوالي 600 ألف رأس للاستيرادوتأتي هذه الخطوة لتلبية الطلب المتزايد على الأضاحي خلال عيد الأضحى، حيث يعتبر الاحتفال بتضحية الأضاحي جزءًا مهمًا من التقاليد الدينية والثقافية في المغرب ، وتهدف الوزارة إلى ضمان توفر كافة الأضاحي المطلوبة للمواطنين وتعزيز استقرار الأسعار في السوق المحلية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق