الفرقة الوطنية تحقق في ملف شبهات التلاعب بصفقات كورونا

تم النشر بتاريخ 4 يونيو 2024 على الساعة 17:53

جريدة العاصمة

فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقيقًا في شبهات التلاعب في صفقات داخل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية،و التي تم إبرامها خلال فترة انتشار جائحة “كوفيد-19″.

 

ووفقًا للمصادر، تم استدعاء محمد سقراط، رئيس المنظمة المغربية لحماية المال العام، للتحقيق يوم أمس الاثنين ، بشأن اتهام مسؤولين كبار  بوزارة الصحة بشبهةـ”اختلاس وتبديد أموال عمومية والتزوير والغدر وغسيل أموال”.

 

وأفادت ذات المصادر أن جلسة الاستماع تركزت على إتهام المسؤولين السابقين في وزارة الصحة وعدد من ممثلي الشركات التي حصلت على الصفقات خلال فترة جائحة “كورونا”.

 

ووفقًا للمصادر ذاتها، تشير المنظمة المغربية لحماية المال العام إلى أن أكثر من 80 شركة حصلت على صفقات خلال فترة الجائحة من خلال 247 صفقة تفاوضية بقيمة تقدر بحوالي 200 مليار سنتيم، مما أثار انتقادات حول سوء استخدام الأموال العمومية.

 

ووفقًا للمصادر، تم فتح هذا الملف استنادًا إلى شكوى تقدمت بها المنظمة المغربية لحماية المال العام في نهاية عام 2021.

 

وتتهم المنظمة عددًا من المسؤولين في وزارة الصحة بإبرام صفقات مشبوهة خلال فترة الجائحة، وتشمل ذلك مسؤولين في مديرية الأدوية والصيدلة، ورؤساء الأقسام والمصالح.

 

وأكد محمد سقراط، رئيس المنظمة المغربية لحماية المال العام، في تصريح لـ”هسبريس”، أنه تم استدعاؤه للتحقيق بناءً على الشكوى التي تقدمت بها سابقًا، والتي تفيد بتورط مسؤولين في إبرام صفقات مشبوهة، مشددًا على ضرورة محاسبة المسؤولين وتحميلهم المسؤولية للحد من الفساد في المؤسسات العامة.

 

وأشار سقراط إلى أن الشكوى استندت إلى تقارير صادرة عن المفتشية العامة لوزارة المالية ولجنة برلمانية، كشفت عن تجاوزات مالية وإدارية وقانونية في صفقات وزارة الصحة خلال جائحة “كوفيد-19”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق