فاس..بوريطة يشارك في إفتتاح الدورة 3 لإجتماع رؤساء وكالات مكافحة الإرهاب والأمن في إفريقيا” منصة مراكش”

تم النشر بتاريخ 4 يونيو 2024 على الساعة 16:31

جريدة العاصمة

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء  بمدينة فاس، خلال افتتاح الدورة الثالثة للاجتماع رفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب والأمن في إفريقيا “منصة مراكش”، على أهمية الرؤية الملكية في تعزيز التعاون الإفريقي والشراكة متعددة الأطراف في مجال مكافحة الإرهاب.

 

وأكد بوريطة أن هذه المنصة تتماشى مع رؤية الملك محمد السادس في تعزيز التعاون الإفريقي، وتعتمد على مبادئ الانتماء الإفريقي وقدرة القارة الأفريقية على التصدي للتحديات واتخاذ المبادرات المناسبة في هذا السياق.

 

وبشأن تصاعد التهديد الإرهابي في إفريقيا، حذر بوريطة من أن 60 في المائة من ضحايا الإرهاب في العالم يتواجدون في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية، مشيراً إلى أن منطقة غرب إفريقيا وحدها شهدت أكثر من 1800 هجوم إرهابي خلال الأشهر الستة الأولى من العام الماضي.

 

وأشاد الوزير بالتطور المستمر والإيجابي لـ “منصة مراكش”، سواء في جوهرها أو في مشاركتها، حيث شارك حوالي 60 وفداً يمثلون الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك الدول الأفريقية وشركاء القارة والمنظمات الإقليمية والدولية، في الدورة الثالثة التي تستضيفها مدينة فاس.

 

 

وأشار بوريطة إلى الجهود التي تبذلها الدول الأفريقية في مكافحة التهديد الإرهابي ودعا إلى التركيز بشكل أكبر على استخدام التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والمسيرات.

 

وأثنى بوريطة على الشراكة الاستراتيجية التي تم تطويرها بين المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وعلى المبادرات الملموسة التي تم إطلاقها لدعم الدول الأفريقية في حربها ضد التهديد الإرهابي.

 

وأبرز الوزير الدور الذي يضطلع به مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في إفريقيا، والذي تأسس في الرباط عام 2021، ومساهمته في تعزيز القدرات الأمنية للدول الإفريقية من خلال تقديم تكوينات لأكثر من 1500 من عناصر قوات الأمن من حوالي 30 بلدا إفريقيا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق