فعاليات مدنية تطالب ببناء مستشفى متعدد الإختصاصات وتجويد الخدمات الطبية بإقليم تاونات

تم النشر بتاريخ 4 يونيو 2024 على الساعة 13:16

جريدة العاصمة

تجدّدت الدعوات لبناء مستشفى متعدد الاختصاصات وتحسين الخدمات الطبية في إقليم تاونات، حيث طالبت فيدرالية آفاق للجمعيات والكفاءات المواطنة بإقامة مرفق صحي يقدم خدمات عالية الجودة في مجالات العلاج والتشخيص والعناية، بهدف تخفيف العبء الكبير على النظام الصحي في الإقليم وتخفيف معاناة سكان الجماعات المحلية الذين يضطرون للسفر إلى فاس لتلقي العلاج والرعاية الطبية.

وفي إطار مناظرة إقليمية نُظمت بالتعاون بين فيدرالية آفاق وجماعة طهر السوق وجمعية فردوس لمساندة مرضى السرطان والائتلاف المدني من أجل الجبل ومختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا، تم استعراض تحديات القطاع الصحي في إقليم تاونات بكل تفاصيلها، بما في ذلك نقص الكوادر الطبية وضعف المؤسسات الصحية وقلة الخدمات الطبية وضعف العرض الصحي برمته في الإقليم.

وشجّعت الفعاليات المشاركة في المناظرة على تقديم عريضة تعزز القطاع الصحي في حوض ورغة، حيث طالبت بإنشاء مستشفى قريب يخدم سكان جماعات تمضيت وطهر السوق وبني ونجل وبني وليد وفناسة باب الحيط وبوهودة وبوعادل، وتهدف هذه المبادرة إلى توفير خدمات صحية واستشفائية تعكس الإصلاحات التي تقوم بها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، وتسعى إلى تحقيق متطلبات الخريطة الصحية الوطنية وتعزيز العرض الصحي وتوفير الكوادر الصحية المؤهلة.

وقد اقترح المشاركون في المناظرة إنشاء مراكز خاصة لمراقبة المرضى النفسيين وتقديم الرعاية النفسية وإيواء المصابين بالاضطرابات العقلية، بالإضافة إلى تعزيز المبادرات الحوارية والنقاش العام في جميع أنحاء إقليم تاونات، واستشراف مشاركة الجهات المدنية والسياسية والحقوقية والهيئات المنتخبة والمؤسسات ذات الصلة.

وفي ضوء ما سبق، دعت إلى الاستفادة من التجارب المقارنة والخبرات والنماذج المحلية والوطنية والدوليةلتعزيز الرعاية الصحية في إقليم تاونات.

وأشارت أيضًا إلى أهمية تعزيز التعاون بين القطاعات الحكومية، وخاصة بين وزارتي التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، من أجل تعزيز المنظومة الصحية في المدارس في إقليم تاونات والمناطق الريفية الأخرى، وتوفير الحماية الصحية للأطفال المدرسين بهدف بناء جيل منتج ومساهم في تقدم الوطن، وتحقيق توجيهات الوزارة في هذا الصدد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق